النجاح الإخباري - من المهم جداً أن يتم التحدث بإيجابية عن المدرسة أمام الطفل، فعلى الوالدين مراعاة التحدث دائماً عن المدرسة مع الطفل قبل بدء العام الدراسى بوقت كافي، وإنها مكان جميل يتعلم فيه قواعد جديدة، ومع الوقت سيستطيع أن يكون مثل والده، فيتمكن من القراءة والكتابة، وخاصة قراءة قصص الأطفال المصورة والشيقة، التى دوماً ما أحبها، كما إنه سينمي مهاراته بها كالرسم والموسيقى، هذا فضلاً عن إنه سيتمكن من اللعب مع أصدقائه الجدد في الوقت المحدد.

كما ينصح أخصائيو التربية وعلم النفس بضرورة تحدث إخوته الكبار أو الأصدقاء معه عن المدرسة وأهميتها، فربما يتهيأ الطفل نفسياً أكثر لتقبل المدرسة إذا حكى عنها إخوته الكبار، والذين سبق وأن إجتازوا هذه المرحلة من حياتهم بنجاح، كما عليكِ بمشاركة طفلك فى الحديث وليس الإستماع فقط، أى إجعليه يتخيل يومه الدراسي وكيف سيسير، مع النقاش معكِ حول الأسباب التى تقلقه من الذهاب الى المدرسة.

قواعد المدرسة والزي المدرسي:

على الوالدان أن يتحدثان مع الطفل عن أهمية قواعد المدرسة والنظام، كما يجب ترغيب الطفل فى إرتداء الزي المدرسي الذى سيلازمه طوال أشهر المدرسة، والذى يساعد على الإنضباط والتحصيل العلمى. ويمكن مشاركة الطفل فى شراء و إختيار شنطة المدرسة على أن تكون مناسبة للقواعد، كما إنه من الهام مشاركة الطفل فى شراء أدواته المدرسية كالأقلام والكتب.

إستفيدى من أسئلته المتعددة:

استفيدى من اسئلة طفلكِ المتعددة حول كل ما يتعلق بالحياة العامة، كسؤال الطفل عن كيف بدأت الحياة؟ أو لماذا اصدقائي لا يكونوا من عائلتي؟ أو لماذا لون السماء زرقاء؟ وغيرها، فيمكنكِ الإستفادة من تلك الأسئلة لترغيب الطفل فى دخول المدرسة، فعليكِ وقتها الرد على أسئلته بصورة بسيطة ومفهومة، مع وعده بأنه سيتعلم المزيد من الإجابات عندما يذهب الى المدرسة،

نصائح هامة لتنظيم أوقات نوم أولادك قبل العودة إلى المدرسة

من المعروف أنه خلال العطلة الصيفية يعتاد أغلب الأولاد على السهر والنوم في وقت متأخر عن فترة الدراسة. في الواقع، يحتاج الأولاد لفترة كافية من الوقت للإعتياد على الاستيقاظ المبكر قبل العودة إلى المدرسة مرة أخرى، لذلك، فيحتاج الأمر لمزيد من الجهد والمحاولات مع الأولاد. فترة العودة إلى المدرسة قد تكون أمر مزعج للعديد من الآباء والأبناء على حد سواء، ويواجه الآباء خلال هذه الأيام تحديات كبيرة حول إعادة تنظيم أفكار أولادهم لاتباع جدول منظم خلال الفترة الدراسية. ومن أصعب هذه الأمور محاولة تنظيم وقت النوم المبكر.

ومن الضروري أن يساعد الآباء أولادهم في تنظيم النوم قبل بدء الدراسة، كي يستطيعون الحصول على قدر كاف من النوم خلال اليوم الأول من الدراسة. فيكون التحصيل والتركيز أثناء الدراسة أمر صعب في حالة عدم الحصول على قدر كاف من النوم.