النجاح الإخباري - الضغط النفسي هو عبارة عن ردة فعل اتجاه بعض المواقف الصعبة التي نواجهها في الحياة، ويستجيب لها جسم الانسان عن طريق تفعيل الهرمونات في الجهاز العصبي مما ينتج عنه المزيد من إنتاج الأدرينالين والكورتيزول، والهرمونات والتي يتم إرسالها بعد ذلك مباشرة إلى نظامنا الدوري وهي المسؤولة عن الاستجابات التلقائية، بحيث تعمل على تسريع نبضات القلب ومعدل التنفس وضغط الدم وكمية التعرق.

من مخاطر الضغط النفسي المستمر على جهازنا العصبي، البقاء نشطًا لإطلاق هرمونات إضافية لفترة طويلة نسبيًا، وينتج عن ذلك استنزاف لاحتياطي الطاقة في الجسم، ويولّد شعورًا كبيرًا بالتعب، وضعفًا في الكفاءة العقلية والتركيز، بالإضافة إلى ضعف جهاز المناعة لحد كبير، ما ينجر عنه مشاكل أخرى، وبالتالي فان استمرار الشعور بالضغط النفسي ينجر عنه مخاطر ضارة جدًا للجسم.

يتفاعل الأشخاص بطرق مختلفة تجاه الضغط النفسي، فالبعض يترجمون ذلك بالغضب والانفعال الشديد وإلقاء اللوم على الآخرين، فيما يتفاعل أشخاص آخرون من خلال الانعزال والافراط في تناول الطعام واضطرابات النوم.

أعراض الضغط النفسي:

الاضطرابات النفسية:

الضغط الدائم، والارتباك والاضطرابات النفسية.

القلق الدائم ونوبات الجزع.

الحساسية المبالغ فيها تجاه المواقف والحالات.

الكآبة والحزن.

الاضطرابات الجسدية:

مشاكل في المعدة والصداع وآلام في الصدر.

الحساسية بما في ذلك الربو والأكزيما.

اضطرابات النوم.

تناول الطعام بكثرة، أو انقطاع الشهية.

بعض النصائح للسيطرة على آثار الضغط النفسي:

أفضل طريقة للتعامل مع التوتر هو تعلم السيطرة على مشاعرنا التي ترافق أي هدف مراد تحقيقه أو أمر نخاف من حدوثه. معرفة كيفية السيطرة على التوتر في الحالات هادئة يمكن أن يساعدنا على التغلب على الصعوبات التي ستواجهنا في المستقبل.

ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على تجنب الضغط النفسي واهمها المشي.

اخذ قسط كافٍ من النوم.

التركيز على الاسترخاء وتمارين التنفس العميق.

حل التعقيدات اليومية الصغيرة التي نمر بها يسمح لنا في فترة لاحقة بتحسين السيطرة على مشاعرنا في المصاعب الكبيرة.