النجاح الإخباري - من وقتٍ لآخر تتغيّر ألوان البشرة حسب العَوامل البيئية المحيطة التي تؤثر على لونها وملمسها بشكلٍ مباشر، ومن هذه العوامل ارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها أو التعرّض لأشعة الشمس القوية والمباشرة لفتراتٍ طويلة، أو إصابة البشرة ببعض الأمراض الجلدية، ففي هذا المقال نقدم لكم وصفات طبيعية لاستعادة اللون الطبيعي للبشرة:

1- وصفة عصير الليمون والعسل: نخلط كميّةً قليلة من عصير الليمون مع العسل الطبيعي ونفردها على الوجه بشكل كامل، ولزيادة فعالية الوصفة نضيف إليها ملعقةً صغيرة من الحليب المجفف، ونخلط المزيج ونضعه على البشرة ونتركه كي تمتص البشرة الفوائد التي تساعد على تحسين لون البشرة وتفتيحها وذلك في فترة تمتدّ من عشر دقائق إلى ربع ساعة، ومن ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر والذي بدوره ساعد على ترطيب البشرة.

2- وصفة الليمون والخيار: نمزج عصير الليمون الطبيعي مع قطع الخيار الطازجة ونخلط جيّداً حتى يصبح خليطاً سائلاً، ثمّ نوزّعه على الوجه بواسطة قطنة، ويمكن أن نستخدم هذه الوصفة بشكل يومي لتحفيز البشرة وزيادة انتعاشها.

3- وصفة الليمون وعصير الطماطم والخيار: نخلط عصير الطماطم والخيار مع بعضها البعض ونغمس القطنة بعصير الليمون، ومن ثمّ بخليط عصير الطماطم، ثمّ نوزّعه على الوجه والرقبة؛ يُستخدم هذا الخليط كمُبيّض لمنطقة الأكواع أيضاً، ومدة استخدامه من خمس عشرة دقيقة إلى ثلث ساعة ثلاث مرات أسبوعياً.

4- وصفة زيت اللوز مع الليمون: نُضيف بعض شرائح الليمون على زيت اللوز، وننقعها لمدّةٍ لا تقل عن اثنتي عشرة ساعة، ونستخدم هذه الوصفة لترطيب جميع مناطق الجسم، حيث نوزعها على الوجه وباقي أجزاء الجسم بقطعة قماش مبللة بالماء الدافئ، وذلك للمساعدة في تقليل عمل البكتيريا الموجودة على البشرة، ومدّة استعمالها لا تقل عن أسبوعين وبشكل يومي حتى يتغيّر لون الجلد ويصبح فاتحاً.

5- وصفة برش البرتقال والحليب: ننظّف قشر البرتقال جيداً وننقعه بماء دافئ، ومن ثمّ نُخرجه ونضيفه إلى الحليب البارد، ثمّ نُوزّعه على البشرة لمدة اثنتي عشرة دقيقة، ثم نغسل الوجه بالماء البارد.

6- وصفة الأرز مع ماء الورد: نطحن الأرز جيداً بحيث يكون مثل دقيق الذرة، ونضيف إليه ماء الورد، ثم نعجنه بشكل جيد ونفرده على الوجه. تُستخدم هذه الوصفة كمقشّر خارجي للبشرة، حيث إنّها تساعد على تفتيح لون البشرة وتغيير لونها إلى الوردي.