ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - حذر العلماء في جامعات " ليفربول وييل وكلية لندن الملكية" من الآثار المدمرة التي يسببها كورونا لأدمغة المصابين، وفقا لما ترجمه موقع النجاح الإخباري عن موقع نوفوستي الروسي.

وأشار العلماء إلى أن 62 % من المرضى المصابين بفيروس كورونا تعرضوا لمضاعفات عصبية ونفسية ، وتلف في تدفق الدم إلى الدماغ.

وفي الوقت نفسه، عانى 31 % من تغييرات في الحالة العقلية مثل الارتباك وفقدان الوعي لفترات طويلة.

ووفقا للباحثين في كلية لندن الملكية، فإن الآثار العصبية الأكثر شيوعًا لفيروس كورونا، هي السكتة الدماغية والتهاب الدماغ، والذي يمكن أن يؤدي إلى التهاب الدماغ والحبل الشوكي وفقدان الخلايا العصبية لأغشيتها، مما يسبب أعراضًا خطيرة مثل التصلب المتعدد.

وأكد العلماء أن أكثر من 50% من الحالات الحرجة المصابة بكورونا يعانون من مضاعفات عصبية. وأوضحوا أنه من الصعب للغاية تحديد مدى انتشار الأعراض العصبية بين مرضى كورونا الذين كانت توصف حالتهم بالمتوسطة أو الخفيفة بسبب نقص المعلومات.

ونُشرت الآن أكثر من 300 دراسة حول العالم، تشير إلى شيوع أعراض الاضطرابات العصبية بين مرضى فيروس كورونا المستجد، بما فيها الأعراض الطفيفة مثل الصداع وفقدان حاسة الشم والوخز الخفيف، والأعراض الحادة مثل احتباس الكلام أو فقدان القدرة على النطق، والسكتة الدماغية والنوبات التشنجية.

وأشارت دراسات أيضا إلى أن الفيروس، الذي يعد تنفسيا، قد يؤدي إلى خلل في وظائف الكلى والقلب والكبد وفشل جميع أجهزة الجسم تقريبا.