النجاح الإخباري - وسط هذه الأجواء، ورغم مرور أسبوعين على بدء المدارس، إلا أن هناك الكثير من التعليمات الصحية على الأهل أخذها بعين الاعتبار على مدار السنة، منها النفسية ومنها الصحية.

بعد شهريْ إجازة طويلين أمضوهما باللعب والسهر والسفر، سيتوجب على الأطفال تغيير روتينهم اليومي، وتعديل مواعيد نومهم، والتعود على الاستيقاظ باكراً.. وسيكون عليهم أيضاً تنشيط ذهنهم، وتزويده بكل المعلومات التي يحتاجون إليها مع بدء عام أكاديمي جديد. ولا بد من التعامل مع القلق الذي يترافق مع ضرورة أن يعتادوا على فصلٍ مدرسي جديد، وطلابٍ جدد، وأساتذةٍ جدد.. كما سيواجه الأطفال الصغار صعوبةً في الابتعاد عن والديهم مجدداً، وقد تظهر عليهم ما يُعرف بـ "أعراض قلق الانفصال".

بإمكان الوالدين العمل على مساعدة أطفالهم في التعامل مع هذه المشاكل، باعتماد بعض الإجراءات البسيطة. فالبدء بالاعتياد على الروتين المدرسي، بعد نهاية فصل العطلات، إلى جانب مراجعة بعض المواد الدراسية، أمورٌ ستساعد الأطفال على ضبط إيقاع نومهم. كما أن مشاركتهم في شراء اللوازم المدرسية للعام الجديد، ستمنحهم بعض الحماسة، وتخفف بالتالي من قلقهم.

يمكن للأنشطة التوجيهية، مثل زيارة المدرسة وتكوين صداقاتٍ مسبقة، أن تساعد في التخفيف من شعور الأطفال بالقلق.

مع عودة الناس من إجازاتهم التي أمضوها في مختلف أنحاء العالم، ومع تغيّر المناخ وانتقاله من حار إلى معتدل، من الطبيعي أن تنتشر أمراض مرتبطة بهذه المرحلة من السنة، مثل نزلات البرد والإنفلونزا والحمى القلاعية والتهاب اللوزتين. ومن المهم جداً تلقين الأطفال أصول الحفاظ على النظافة والممارسات الجيدة المرتبطة بها، وتناول الطعام بشكلٍ صحيح، وإجراء التلقيح لهم، إذا دعت الحاجة. من هنا يفصّل الدكتور الأتاسي، هذه الأمراض وكيفية التعامل معها:

 قد تتسبب بمرضٍ شديد وطويل الأمد، لكن المشكلة الأكبر هي في المضاعفات التي يمكن أن تنجم عنها، مثل الالتهاب الرئوي أو التهاب الكلى، أو مضاعفات في الكبد، وغير ذلك من الحالات التي يمكن أن تؤدي بالمريض إلى وحدة العناية الطبية المركزة، أو يمكنها حتى التسبب بالموت (تم الإبلاغ عن 129 حالة وفاة بإنفلونزا الأطفال في الولايات المتحدة الأميركية، في الموسم الماضي).

يمكن أن تنتج عن اللقاحات بعض الآثار الجانبية الخفيفة، مثل الشعور بالألم، الاحمرار أو التورم، الصداع، الحمى، وفي حالاتٍ نادرة الإغماء، وألم شديد في الذراع. وفي جميع أنحاء العالم نوعان من لقاحات الإنفلونزا: اللقاح الحي واللقاح الميت