النجاح الإخباري - هناك عدد من الموظفين قدموا مجموعة من النصائح بشأن العودة للعمل بنشاط بعد الإجازة.

1- حدد مهامك قبل بدء الإجازة
في المرة الأخيرة قبل أن تغادر مكتبك لبدء الإجازة، عليك إعداد قائمتين لمهامك المتوقعة عند العودة، الأولى بالمشروعات والمهام العاجلة، ومعها شروحات بسيطة لكل مشروع وموعد إنهائه، وقائمة أخرى بالأولويات البسيطة التي ستتعامل معها عند عودتك، من الممكن أن تغير هذه الأولويات لأي سبب، لكن البدء من قائمة سيسهل عليك الأمر في كل الأحوال.

2- فوض من ينوب عنك
كثيرون يخشون فكرة وجود نائب لهم، يستخدم سلطاتهم المطلقة في إجازتهم، لكن لا تخشى شيئا، لن يأكل نائبك موقعك، فوض مهامك التي لا يسعها انتظارك إلى من ينوب عنك، واطلع رؤساءك على المسؤول عن العمل في غيابك، لا تحمل نفسك مسؤولية عمل لن تقوم أنت به.

3- إعداد رسائل بريد إلكتروني
عليك بجدولة أيام عطلتك، وتأكد من تحديد ما إذا كنت قادرا على متابعة رسائل البريد الإلكتروني، وقبل أن تغلق كافة وسائل الاتصال معك للاستمتاع بالإجازة عليك بترك وسيلة اتصال متاحة للأمور العاجلة، تبقيها جانبا لحين عودتك، لكن لا بد لك من معرفتها في حينها.

4- قبل العودة للعمل بيوم
من الممكن أن تطلب من مديرك إرسالها، وتذكيرك بمهامك المنتظرة، أو عليك وضعها كرسالة تذكيرية على هاتفك، مع تحديد موعد التنبيه، لكن في كل الأحوال هذه الرسالة ستعيد لذهنك نشاطه قبل ساعات قليلة من العودة للمكتب.

5- نظف مكتبك قبل أن تغادره
كما تفعل سيدة المنزل بتنظيف البيت والمطبخ قبل السفر وتركه نظيفا ليشعرها بالراحة حين العودة، عليك أيضا فعل ذلك في مكتبك بترتيب الملفات وجمع قصاصات الورق وإعادة النظر في الأكوام المكدسة بالأدراج، مما يمنحك شعورا بالهدوء والراحة حين عودتك بعد الإجازة.

6- يوم فاصل
إذا استطعت أن تعطي لنفسك يوما فاصلا بين العودة من السفر والذهاب للعمل فلا تتردد، افعل ذلك، فهو يهيئ جسدك وعقلك بشكل أفضل للعودة.