ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - وفقًا لدراسة جديدة في دورية وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم، يمكن إلقاء اللوم في أن البشر يموتون مباشرة بالأزمات القلبية على خلل في جين واحد.

وتصلب الشرايين هو أحد أشكال أمراض القلب والأوعية الدموية التي تتميز بانسداد الشرايين، وهو السبب الرئيسي لوفيات البشر في جميع أنحاء العالم ،حيث يمثل حوالي ثلث جميع الوفيات.

وفي كثير من الحالات تحدث بسبب عوامل مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم والتدخين والكوليسترول في الدم على الرغم من أن حوالي 15 في المئة من النوبات القلبية بسبب تصلب الشرايين تحدث مع عدم وجود أي من عوامل الخطر هذه.

وهذه النوبات القلبية المفاجئة غير المبررة موجودة بسبب جين يرمز له بNeu5Gc CMAH ويبدو أنه لم يكن موجود لدى أسلافنا الأوائل قبل عدة ملايين من السنين.

تزداد الأمور سوءا عندما تم إتباع نظام غذائي غني باللحوم الحمراء مما أدى إلى زيادة تصلب الشرايين بمقدار 2.4 مرو ، ذلك لأن اللحوم الحمراء تحتوي على مستويات عالية من Neu5Gc ، والتي تحفز على الاستجابة المناعية وبدء عملية التهاب والتي يبدو أنها تحمل خطر الإصابة بنوبة قلبية.

ويبدو أن هذه النتائج تشير إلى أن تناول الكثير من اللحوم الحمراء يمكن أن يزيد بشكل كبير من فرصك في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ،ولكن حتى النباتيين أحياناً وغير المدخنين لديهم استعداد وراثي للإصابة بالنوبات دون سبب واضح.