النجاح الإخباري - من الأشياء المعتادة بعد ولادة الطفل أن يفقد بعضاً من وزنه في الأيام التالية للولادة، لا تقلقي إذا فقد الطفل بعض الوزن خلال الأيام القليلة الأولى بعد ولادته، حيث يولد الأطفال بسائل إضافي من الجسم، ويفقدون عادة ما يصل إلى 10% من وزنهم قبل أن يستقروا ويبدأوا في الزيادة مرة أخرى، وبحلول نهاية الأسبوع الثاني، يجب أن يعود الأطفال إلى وزنهم عند الولادة. 

إن الشهر الأول من عمر الطفل عبارة فترة نمو سريع جداً، حيث يكتسب طفلك حوالي 2.5 إلى 3.8 سنتيمتر في الطول هذا الشهر، كما أنه يكتسب حوالي 2 رطل (907 جرام) من الوزن، أي يكون تقريباً حوالي 4.5 كيلوجرام. ولكن الجدير بالذكر أن هذه مجرد متوسطات فقط، قد ينمو طفلك بشكل أسرع أو أبطأ إلى حد ما، وقد يتوقف الوزن في نهاية الشهر الأول على وزنه الأساسي عند الولادة، وأيضاً حالته الصحية ومدى تقبله للغذاء ومستوى الصفراء لديه، كما أن الطفل المولود قبل أوانه يكون له حسابات أخرى بخصوص الطول والوزن. 

إن نمو الأطفال في الشهر الأول يختلف من طفل لآخر، كما أنه يتوقف على العديد من العوامل، ولكن إذا كنتِ قلقة من أن الطفل لا ينمو بالمعدل المطلوب يمكنكِ عرضه على الطبيب، وقد يسأل الطبيب عن الأشياء الآتية: عدد الوجبات التي يحصل عليها طفلك يوميًا، ففي الشهر الأول قد يرضع الطفل طبيعياً من الثدي حوالي 8 مرات في فترة 24 ساعة (تقريبًا كل 2-3 ساعات)، عادةً ما يرضع الأطفال الذين يرضعون صناعياً بشكل أقل، كل 3 إلى 4 ساعات. كمية الحليب التي يتناولها الطفل في كل مرة. عدد مرات التبول لدى الطفل، حيث يجب أن يكون لدى الأطفال ما بين 4 إلى 6 حفاضات رطبة يوميًا. عدد مرات حركات الأمعاء لدى طفلكِ كل يوم، وحجمها وقوامها.