ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - تشير دراسة جديدة إلى أن فيتامين (د) يبدو أنه يعزز الأنسولين في الجسم مما يحتمل أن يمنع الإصابة بمرض السكري.

الآن قدم علماء كنديون بيانات جديدة مفاجئة تشير إلى أن الجرعات الكبيرة من "فيتامين د" يمكن أن تبطئ الحالة لدى المرضى الذين تم تشخيصهم حديثًا بل وربما تحمي الأشخاص من تطور السكري" حيث تحسن بشكل كبير من عمل الأنسولين في الأنسجة العضلية للمشاركين بعد ستة أشهر.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدكتورة كلوديا غانيون من جامعة لافال في كيبيك: 'السبب وراء ظهور تحسن في استقلاب الجلوكوز بعد مكملات فيتامين (د) لدى الأشخاص المعرضين لخطر كبير من مرض السكري.

تم قياس علامات وظيفة الأنسولين واستقلاب الجلوكوز قبل وبعد ستة أشهر من تناول جرعة عالية من فيتامين (د) حوالي خمسة أضعاف الكمية الموصى بها.

تقول الدراسة التي نشرت في المجلة الأوروبية لعلم الغدد الصماء إن تناول جرعة عالية من فيتامين "د" يمكن أن يحسن أيض الجلوكوز للمساعدة في منع تطور مرض السكري وتطوره وهذه هي العملية التي يتم من خلالها معالجة السكريات البسيطة الموجودة في العديد من الأطعمة واستخدامها لإنتاج الطاقة.

ويقترح الدكتور غانيون أن الدراسات المستقبلية يجب أن تقيِّم ما إذا كانت هناك عوامل سريرية أو وراثية فردية تؤثر على كيفية استجابة مختلف الأشخاص لتكميل فيتامين (د) وما إذا كان التأثير الإيجابي على التمثيل الغذائي يتم الحفاظ عليه على المدى الطويل.