ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - تشير دراسة جديدة إلى أن الأطفال المولودين لأمهات يعانون من السمنة المفرطة يزيد احتمال إصابتهم بالسرطان بنسبة 57٪.

يعتقد الباحثون الذين قاموا بتحليل أكثر من مليوني ولادة و 3000 حالة إصابة بالسرطان في ولاية بنسلفانيا أن الاضطرابات في مستويات الأنسولين خلال تطور الجنين قد تؤدي إلى تغيرات خطيرة في الخلايا وتؤدي إلى سنوات من المرض.

وقالوا إن العلاقة قوية للغاية بحيث يجب أن تردع أي امرأة حامل عن تناول الوجبات السريعة والسكر الزائد مما قد يعرقل التحكم في الأنسولين.

وقالت الدكتورة شينا ستاسي عالمة الأوبئة بجامعة بيتسبيرج: "في الوقت الحالي لا نعرف الكثير من عوامل الخطر التي يمكن القيام بها لتجنب سرطان الأطفال ويأمل الباحثون أن تكون هذه الدراسة محفزًا  للأمهات لفقدان الوزن".

ووجد الباحثون أن الأطفال الذين يولدون لأمهات يعانون من السمنة المفرطة مع مؤشر كتلة الجسم لديهم خطر أعلى بنسبة 57 في المئة للإصابة بسرطان الدم قبل سن الخامسة.

,لا يعرف الباحثون سبب وجود مثل هذا الارتباط الكبير بين السمنة الأمومية والسرطان في الطفولة لكن لديهم بعض النظريات.

قالت الدكتورة ستايسي: "يمكننا التكهن بأنه يمكن أن يكون له علاقة باضطرابات في مستويات الأنسولين في جسم الأم أثناء تطور الجنين أو تغيير الحمض النووي للأم يمكن أن يتغير بطريقة ما وينتقل إلى جنينها".