ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - تشير الأبحاث إلى أن فيروس نزلات البرد يمكن أن يستخدمك  في يوم ما لعلاج سرطان المثانة حيث وجدت دراسة أن سلالة من فيروس نزلات البرد تسمى فيروس كوكساكي (CVA21) تدمر الخلايا السرطانية في بطانة العضو الداخلية.

وأظهرغالبية المرضى البالغ عددهم 15 مريضاً علامات "موت الخلايا" داخل أورامهم بعد أسبوع واحد فقط من العلاج وواحد من المرضى لم يتبقى في جسدهم أثر للمرض.

CVA21 يصيب الخلايا السرطانية داخل المثانة مما يسبب إصابة العضو بالتهاب ويعتقد الباحثون أن العلا، الذي لم يسبب أي آثار جانبية كبيرة يمكن أن "يحول الطريقة التي نعالج بها السرطان".

وتم إجراء البحث من قبل جامعة سوري ومستشفى مقاطعة رويال سوري بقيادة الدكتور هارديف باندا أستاذ علم الأورام الطبي في الجامعة.

وقال الدكتور باندا "فيروس كوكساكي يمكن أن يساعد في إحداث ثورة في علاج هذا النوع من السرطان حيث لوحظ انخفاض حجم الورم وزيادة موت خلايا السرطان لدى جميع المرضى وأزال كل أثر للمرض في مريض واحد بعد أسبوع واحد فقط من العلاج مما يدل على فعاليته المحتملة ولم يلاحظ أي آثار جانبية كبيرة في أي مريض."

لا تحتوي الأورام الموجودة في المثانة عادة على خلايا مناعية مما يمنع الجهاز المناعي للمريض من محاربتها أثناء نموها.

وهذا يشير إلى أنه بمجرد موت الخلايا السرطانية هاجمت الفيروسات المكررة حديثًا مناطق أكثر  ولكن بعد العلاج تم تحديد موت الخلايا في أورام "غالبية" المرضى.

وأضاف مؤلف الدراسة الدكتور نيكولا أنيلز ، زميل الأبحاث في جامعة ساري: "لقد ارتبطت الفيروسات التقليدية بالمرض ولكن في الوضع الصحيح ، يمكنها تحسين صحتنا العامة ورفاهها عن طريق تدمير الخلايا السرطانية.