ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - تشير الأبحاث إلى أن بعض الفواكه مثل البرتقال والعنب والجزر قد تحتوي على مركبات مقاومة للسرطان تشبه عن كثب تلك المستخدمة في الأدوية المرخصة.

ووجدت دراسة أن من بين أكثر من 7900 جزيء ضمن الفواكه والخضروات 110 لديها القدرة على محاربة الأورام واستند هذا على تشابه الجزيئات مع المركبات الموجودة في الأدوية الموجودة المضادة للسرطان حيث أن الفواكه والخضروات غنية بالمواد المضادة للاكسدة التي تسمى الفلافونويد والتي تعطيها لونها.

وقد تساعد الفلافونويدات في الوقاية من السرطان عن طريق منع  الالتهابات والسيطرة على تكاثر الخلايا وحتى قتل الورم".

ويأمل الباحثون من جامعة إمبريال كوليدج في لندن يوماً ما في إنشاء الحد من خطر الإصابة بالمرض.

وقاد البحث الدكتور كيريل فيسيلكوف من قسم الجراحة والسرطان في إمبريال وتظهر إحصاءات أبحاث السرطان في المملكة المتحدة أن شخصاً واحداً من بين كل شخصين مولودين بعد عام 1960 في المملكة المتحدة سيصاب بالسرطان.

وكتب الباحثون في دورية المجلة العلمية للتقارير أن تناول الكثير من الفواكه والخضروات يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص لأنها غنية بمضادات الأكسدة المضادة للسرطان.

الفواكه والخضروات ذات الخصائص مكافحة السرطان هي:

برتقال حلو
عنب
جزر
الكرنب
"البرية" الكرفس
كزبرة
شبت
شاي

وكتب الباحثون "الغذاء يمثل أكبر جانب قابل للتعديل في صحة الفرد وإن استراتيجية التعلم الآلي الموصوفة هنا هي خطوة أولى في تحقيق الدور المحتمل لبرامج التغذية" الذكية في الوقاية من السرطان وعلاجه."

ويأمل الباحثون أن يتم تكييف نتائجهم في يوم من الأيام لتناسب الاحتياجات الغذائية للأمراض المعقدة الأخرى  مثل مرض السكري.