ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - يمكن أن يساعد "جهاز تنظيم ضربات القلب" الذي يتم التحكم فيه عن بُعد في علاج آلام أسفل الظهر المزمنة.

ويرسل الجهاز بحجم علبة الثقاب نبضات كهربائية إلى العضلات حول العمود الفقري لتقويتها والفكرة هي أن العضلات الأقوى تزيل الضغط عن العمود الفقري التالف وبالتالي تقلل من الألم.

وأظهرت دراسة حديثة أن المرضى الذين عانوا من آلام أسفل الظهر لمدة تصل إلى 24 عاماً ولم يستفيدوا من العلاجات الأخرى وجدوا فائدة لاستخدام الجهاز.

وتؤثر آلام الظهر المزمنة على حوالي 20 في المائة من الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 59 عامًا

 ويمكن أن يكون سبب ذلك هو ضغط الأعصاب وتلف المفاصل والعضلات والأربطة.

وهناك أدلة متزايدة على أن العضلات تلعب دورًا رئيسيًا في آلام الظهر فبحسب إحدى النظريات هي أن الدماغ يحاول الحد من الحركة المؤلمة عن طريق تقليل أو حجب الإشارات العصبية التي تنشط العضلات وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المشكلة  حيث تصبح العضلات أضعف من الاستخدام غير الكافي ولا يمكنها دعم العمود الفقري بشكل صحيح مما يؤدي إلى حركات العمود الفقري غير الطبيعية والمزيد من الألم.

ويمكن أن تساعد حقن الستيرويد في الحد من الالتهابات وفي الحالات الشديدة تكون مسكنات الألم القوية القائمة على المورفين خيار ومن الممكن أيضاً  إجراء عملية جراحية في الظهر 

وفي الوقت نفسه يعد الجهاز الجديد خيار جراحي أقل حدة ومصمم ليحل محل الإشارات العصبية التي يحظرها الدماغ وينشط العضلات لإبقائها قوية.

ويتكون من بطارية وأقطاب كهربائية صغيرة يتم غرسها في الظهر أسفل الجلد مباشرة فوق محيط الخصر في عملية تستمر لمدة ساعة تحت التخدير العام ويتم توصيل الأقطاب الكهربائية بالأعصاب الظهرية في النخاع الشوكي ثم يستخدم المرضى جهاز التحكم عن بعد لتفعيل التحفيز لمدة 30 دقيقة في اليوم.

وقد يشعر المريض بتوتر في العضلات ولكن لا يتسبب ذلك بألم بالإضافة لعمل الجهاز على تقوية العضلات المحيطة بالعمود الفقري بمرور الوقت.