إيناس حاج علي - النجاح الإخباري - أضراس العقل المدفونة، هي الأسنان الطاحنة الموجودة بالجزء الخلفي من الفم والتي لا تجد مساحة كافية لتظهر أو تنمو بشكل طبيعي. وهي آخر أسنان البلوغ ظهورًا بالفم، ومعظم الأشخاص لديهم أربعة من أضراس العقل بالجزء الخلفي من الفم - اثنان بالأعلى، واثنان بالأسفل.

وفي هذا الصدد يشير الدكتور زهير حمارشة لـبرنامج "هوانا الوطن" الذي يبث يوميا على فضائية النجاح أن ضرس العقل سمي بهذا الإسم لأنه يظهر  فقط في سن الرشد لذلك تسمى بأضرراس العقل وأحياناً يمكن أن لا تظهر بتاتاً عند بعض الأشخاص.

لافتا الى وجود اختلاف قديماً وحديثاُ في التعامل مع ضرس العقل حيث أن الطعام اليوم يتميز بليونته أما قديماً فكان الطعام قاسي ويحتاج لقوة مضغ فكان الفك عند معظم الناس كبير مما سياعد في ظهور جميع الأضراس أما اليوم فإن تطور الحياة فإن الفك مع العمر يصغر من ناحية الحجم لذلك يبقى الضرس في الفك لتبدأ المشاكل المختلفة المرتبطة به

وأوضح حمارشة أن من أهم المشاكل المرتبطة بأسنان العقل هو التهاب الأنسجة الرخوية المحيطة بأضراس العقل مما يؤدي إلى انتشار الألم إلى الرأس وأحياناً التسبب في عدم القدرة على المضغ أو البلع أو حتى الكلام

ويمكن أن يتسبب في العديد من المشاكل حيث يمكن أن يظهر بأوضاع مختلفة أو يتسبب في الضغط على الأسنان الأمامية مما يؤثر على الأسنان ويسبب التسوس

ووجوده في العظم من الممكن أن يتسبب في ذوبان جذور الأسنان الأمامية ويمكن أن يسبب أكياس وأورام وسرطانات أو تزاحم في الأسنان الأمامية.بحسب حمارشة.

ويعتبر ضرس العقل ركيزة اصطناعية لتركيب الأسنان وعند أزالة ضرس العقل يتسبب ذلك في إزالة جزء من العظم مما يؤثر على القوة في الفك كما يقول حمارشة.

وعادةً يتم خلع أضراس العقل المدفونة المسببة للألم أو مضاعفات الأسنان الأخرى، كما يوصي بعض أطباء الأسنان وجراحي الفم بخلع أضراس العقل المدفونة التي لا تنتج عنها أي أعراض وذلك لمنع المشكلات المستقبلية.

وعادةً تنمو أضراس العقل بين 17 عامًا و25 عامًا، وتنمو أضراس العقل لدى بعض الأشخاص بدون أية مشاكل وتتراص مع الأسنان الأخرى خلف الطواحن الثانية. ومع ذلك، ففي العديد من الحالات، تصبح الأسنان متزاحمة لدرجة يصعب معها نمو الطواحن الثالثة بشكل طبيعي، فتصبح هذه الطواحن الثالثة المزاحمة عالقة (مدفونة).