ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - هل تستطيع البيجامات "الذكية" مساعدتك في الحصول على نوم أفضل؟

هذه النظرية وراء اكتشاف جديد صممه مهندسون أمريكيون حيث تم تضمين أجهزة استشعار في ملابس تراقب باستمرار معدل ضربات القلب والتنفس والعوامل التي تؤثر على مدى نوم الشخص.

ويقول الباحثون الذين قدموا نتائجهم في مؤتمر الجمعية الكيميائية الأمريكية إن البيانات يمكن أن تعطي مرتديها وكذلك الأطباء معلومات مفيدة للمساعدة في تحسين أنماط النوم وحتى اكتشاف اضطرابات النوم.

والحصول على القدر المناسب من النوم الجيد يمكن أن يحمي من الإجهاد والالتهابات والأمراض بما في ذلك أمراض القلب والكلى وارتفاع ضغط الدم والسكري والنوم الجيد يزيد من حدة العقلية ويحسن عملية صنع القرار.

لكن الأبحاث تشير إلى أن ما يصل إلى واحد من كل ثلاثة أشخاص يعانون من الأرق في وقت ما مع ظروف مثل السكري من النوع الثاني والشيخوخة  والتي تزيد بشكل كبير من خطر.

وفي البيجامة الجديدة تكشف المستشعرات الضغط مثل ضغط السرير على جسم النائم لتحديد الحركات وموقف النوم ويتم نقل البيانات من أجهزة الاستشعار إلى لوحة الدوائر بشكل مستمر ويمكن بعد ذلك الوصول إليها من قبل مرتديها أو الطبيب عبر الكمبيوتر.

ويجب أن تساعد هذه المعلومات المرضى في إيجاد طرق للنوم بشكل أفضل حيث يميل الأشخاص الذين ينامون بجانبهم إلى الشخير حيث يتوقفون عن التنفس مقارنة بأولئك الذين ينامون على ظهورهم.

وقال جايديب راي جراح الأذن والأنف والحنجرة وأستاذ طب الأنف  في جامعة شيفيلد:  أجهزة الاستشعار القابلة للارتداء موجودة في كل مكان الآن وتجعل التقنية من غير واضح كيف يمكن الحصول على قياسات واقعية يمكن جمعها ومراقبتها عن بُعد مما يعطي صورة دقيقة عن أنماط النوم.