ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - طور الباحثون في الصين "غراء جراحي" يمكنه سد الجروح بمجرد وميض من الأشعة فوق البنفسجية ويقول باحثون من كلية الطب بجامعة تشجيانغ ان الغراء الحيوي التجريبي قادر على إيقاف النزيف عالي الضغط من قلب خنزير ينبض دون الحاجة إلى أي غرز.

حتى الآن لم يتم اختبار الغراء الحيوي إلا على أعضاء الأرانب والخنازير ومع ذلك نظراً لأن أعضاء الخنازير هي مشابهة نسبيًا للأعضاء البشرية يأمل الفريق في البدء في تقييم ما إذا كان يمكن استخدامه على البشر قريباً.

وقال يي هونغ مؤلف الدراسة: "يمكن حقن مادة الغراء في الإرقاء الجراحي وهي عملية تؤدي إلى توقف النزيف بسرعة في حالات مثل الجراحة المفتوحة والجراحة التنظيرية.

ويعد النزيف غير المنضبط سواء كان ناجماً عن الصدمة أو الجراحة ،أحد الأسباب الرئيسية للوفاة.

والحلول النموذجية مثل الغرز تأتي مع عيوب حيث أن بعض المواد اللاصقة الجراحية الأكثر تطوراً يمكن أن تستغرق دقائق ليبدأ بأخذ مفعوله مما يعني أنها ليست فعالة ولكن يبدو أن هذا الغراء الحيوي قد يهزم العديد من هذه التحديات.

واختبر الباحثون الغراء الحيوي على الجروح الصغيرة في قلوب الخنازير النابضة وكذلك الشرايين السباتية والأوعية الدموية الرئيسية في الرقبة وبعد فترة وجيزة من الجراحة كانت جروح الخنازير تلتئم بشكل طبيعي تماماً دون أي علامات على حدوث تشوهات.