ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - قد تكون الكلاب حيوانات محبوبة وأصدقاء مفلضين للكثيرين ولكن قد تكون الكلاب أيضاً قادرة على اكتشاف مرض السرطان في الدم عن طريق حاسة الشم الحادة.

وفي تقديم نتائج بحث في اجتماع البيولوجيا التجريبية لعام 2019 يقول الباحثون إن مستقبلات الرائحة شديدة التطور لدى الكلاب ويمكنها انتقاء عينات الدم للأشخاص المصابين بالسرطان بدقة تصل إلى 97 في المئة تقريبًا مما يحتمل أن يؤدي إلى أساليب جديدة للكشف عن السرطان تكون أقل تكلفة.

وقالت الباحثة البارزة هيذر جونكوير "رغم عدم وجود علاج للسرطان في الوقت الحالي فإن الاكتشاف المبكر يوفر فرص أكبر للشفاء".

"واختبار حساس للغاية للكشف عن السرطان يمكن أن ينقذ الآلاف من الأرواح ويغير طريقة علاج المرض."

وباستخدام شكل من أشكال التدريب السلوكي الإيجابي قام الفريق بتدريب أربع كلاب بيغل عمرها عامين للتمييز بين مصل الدم غير السرطاني والعينات المأخوذة من مرضى سرطان الرئة وحددت الكلاب الثلاثة العينات من سرطان الرئة بدقة  96.7 بالمائة.

وقالت جونكويرا "هذا العمل مثير للغاية لأنه يمهد الطريق لمزيد من البحث على مسارين وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى أدوات جديدة للكشف عن السرطان". "

واحد منها فحص السرطانات من خلال الكلاب والآخر هو تحديد المركبات البيولوجية التي تكتشفها الكلاب ثم تصميم اختبارات الكشف عن السرطان بناءً على تلك المركبات."

وهذه الدراسة تمهد الطريق لمشروع بحثي واسع النطاق مصمم لبحث إمكانية استخدام الكلاب كأداة للكشف عن المؤشرات الحيوية للسرطان مما يؤدي في النهاية إلى تشخيص المرض هذا ما جاء في ملخص الدراسة التي لم تنشر بعد.

وتأمل BioScentDx الشركة المسؤولة عن البحث في استخدام الكلاب لتحسين تطوير التقنيات للكشف عن السرطان وغيره من الأمراض التي تهدد الحياة.