ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - حسب الأكاديميين في جامعة أكسفورد أن المخطط  الذي يهدف إلى خفض السكر بنسبة خمس في الحبوب واللبن والزبادي الحلو سوف يقلل بشكل كبير من السمنة ويقلل مئات الآلاف من حالات المرض.

ولكن حذر الباحثون من أن التقدم الأولي كان ضعيفاً وأن الصناعة تتخلف بالفعل عن تحقيق الأهداف.

ودعا نشطاء الغذاء إلى أن تكون الخطة الطوعية لخفض السكر وأن تكون جزء رئيسي من استراتيجية الحكومة لحل مشكلة السمنة في مرحلة الطفولة.

وحسب الباحثون في جامعة أكسفورد أنه إذا تم تحقيق الأهدا فسوف يؤدي ذلك إلى خفض السمنة بنسبة 5.5 في المائة  وتقليل عدد حالات المرضى بالسكري إلى 155 ألف وتقليل أمراض القلب وسرطان الأمعاء خلال عقد من الزمن.

وتشير الدلائل المبكرة إلى أن الصناعة لم تحقق الهدف الطموح المتمثل في تحقيق ربع التخفيض الكلي في السنة الأولى من البرنامج.

وأضافوا أن فشل جزء حتى من المخطط "يمكن أن يؤدي إلى ضياع فوائد كبيرة".

 تيم ريكوفت الرئيس التنفيذي للعمليات في اتحاد الطعام والشراب البريطاني قال: "منذ فترة طويلة كانت المبادئ التوجيهية والأطر الزمنية لخفض السكر للحفاظ على الصحة العامة بإنجلترا وعلى الرغم من ذلك فقد شارك الأعضاء بشكل كامل في البرنامج وكانوا يعملون بجد لتقليل السكريات في المنتجات حيثما أمكن ذلك عملياً.

والشركات تعمل من خلال تحديات تقنية كبيرة ولكن تقليل السكر  في كل المنتجات يستغرق وقتاً ولا يمكن أن يحدث بين عشية وضحاها."