ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - أظهرت دراسة جديدة أن فيتامين "د" قد يبطئ نمو سرطان القولون والمستقيم ويوقف نمو السرطا لمدة 13 شهر للمرضى الذين يتلقون جرعة من مكملات الفيتامينات ولمدة 11 شهر للذين يتناولون الجرعة التي تصرف بدون وصفة طبية.

وارتفعت معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم في السنوات الأخيرة خاصة بين الشباب.

لكن الدراسة الجديدة من معهد دانا فاربر للسرطان تشير إلى أن جرعات عالية من فيتامين (د) قد تبقي المرض المدمر في وضع حرج حتى في مراحله المتأخرة وقالت الدكتورة كيمي كيمي نغ مؤلفة مشاركة في الدراسة ومديرة الأبحاث في مركز دانا فاربر لسرطان الجهاز الهضمي النتائج "مهمة للغاية وتحدد عامل فعال من حيث التكلفة وآمن ويمكن الوصول إليه بسهولة كعلاج جديد محتمل لسرطان القولون والمستقيم."

 الدراسة الجديدة تشير إلى أن إضافة فيتامين (د) إلى نظام علاج يمكن أن يجمد مؤقتًا تطور المرض وربما يطيل العمر المتوقع.

ويبدو أن الفيتامين ينشط مفتاح الانتحار في الخلايا التي يمكن أن تقتلها عندما تصبح سرطانية وفقاً للدراسات المعملية السابقة.

وقال مؤلف الدراسة البارز الدكتور تشارلز فوش  خبير الأورام السابق في دانا فاربر"تشير نتائج تجربتنا إلى نتائج صحية أفضل للمرضى الذين تلقوا علاجات ومكملات فيتامين (د)  ونتطلع إلى بدء تجربة أكبر لتأكيد هذه النتائج المثيرة في جامعة ييل.

وقال الدكتور "من المحتمل أن يكون لذلك تأثير كبير وواسع النطاق على مستوى العالم بغض النظر عن الحالة الاجتماعية والاقتصادية للمريض أو موارد البلد".