ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - أظهرت دراسة أن الأنظمة الغذائية الغربية التي تحتوي على الملح والدهون ونقص الفاكهة أو الألياف هي المسؤولة عن الوفيات في جميع أنحاء العالم بشكل أكبر من التدخين وارتفاع ضغط الدم.

ويُعزى حوالي خمس حالات الوفاة في العالم إلى الأكل غير الصحي الذي يعد المحرك الرئيسي لأمراض القلب والسرطان والسكري.

ووجد التحليل الذي يقارن معدلات الغذاء والوفيات والأمراض في 195 دولة أن العادات الغذائية السيئة موجودة بشكل متزايد بسبب العادات المتغيرة التي تؤدي إلى أكل اللحوم بكثرة مع تناول كميات أقل من الخضروات الأساسية إلى جانب انتشار الوجبات السريعة.

وأظهر تحليل التحليل أن تناول كميات قليلة من الحبوب الكاملة والفواكه والاستهلاك العالي للصوديوم الموجود في الملح ويمثل أكثر من نصف الوفيات المرتبطة بالنظام الغذائي.

ويعزى ارتفاع الوفيات الباقي إلى ارتفاع استهلاك اللحوم الحمراء والمعالجة والمشروبات المحلاة بالسكر وغيرها من الأطعمة غير الصحية بما في ذلك تلك التي تحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة.

كانت الغالبية العظمى من الوفيات المرتبطة بالنظام الغذائي ناتجة عن أمراض القلب تليها أنواع السرطان والسكري من النوع الثاني.

وقال الدكتور أشكان أفشين من جامعة واشنطن: "النظام الغذائي السيئ قاتل".

وقالت الدكتورة آنا دياز فونت من الصندوق العالمي لأبحاث السرطان: "هذه الدراسة مهمة للغاية لأنها توضح الدور الرئيسي الذي يلعبه النظام الغذائي في صحة الأفراد والسكان.

"تظهر أبحاثنا الخاصة أن اتباع نظام غذائي فقير يزيد من خطر الإصابة بالسرطان والسمنة مما يزيد من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.