ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - اكتشف علماء مركب أساسي لبروتين يمثل حلاً لمكفاحة الشيخوخة حيث من المحتمل أن تكون الوجوه المترهلة والتجاعيد أصبحت من الماضي.

 وحدد الباحثون آلية رئيسية لفهم لكيفية تقدم عمر البشرة وتم  العمل على إنتاج عقارين يبعثان الأمل في إمكانية الحفاظ على الشباب في المستقبل.

تعمل الأدوية عن طريق زيادة مستويات بروتين معينوالذي  يصنع مستويات عالية في خلايا الجلد الفتية ولكنها تبدأ في الانخفاض مع مرور الوقت ومع تقدمنا ​​في العمر وعندما تنخفض مستويات هذا البروتين تبدو خلايا الجلد أكبر سناً وتشوهاً وتصبح أقل مرونة.

كما أنها تبدو أرق وتصبح أكثر وضوحاً وهشاشة 

ولكن مع مرور الوقت تقل خلايا الجلد القوية وتسيطر الخلايا الأضعف ليصبح الجلد متجعداً بالإضافة إلى ذلك يمكن للتوتر والتعرض للمواد الكيميائية السامة أو أشعة الشمس أن تقلل من مستويات البروتين.

ولكن قال الباحثون أنهم وجدوا وسيلة لزيادة مستويات هذا البروتين وإعطاء الأمل لأي شخص يرغب في يبدو أكثر شباباً وبالإضافة إلى إعادة مظهر الشبا فإن الأدوية لديها القدرة على المساعدة في التئام الجروح وحتى الوقاية من سرطان الجلد.

واكتشف إيمي نيشيمورا ن كلية طوكيو  مواد كيميائية عندما يتم تطبيقها على الجلد تعمل على "إصلاح الخلل بشكل كبير عن طريق زيادة إنتاج خلايا الجلد بمستويات عالية وقالوا إن الاكتشاف يشير إلى اتجاهات لتسهيل تجديد البشرة وتقليل شيخوخة الجلد.

وقال جانا بيلوسوفا وجيمس ديجوري من جامعة كولورادو "أن هذا الاكتشاف قد يساعد أيضاً في منع تكوين الأورام".