ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - يقول  الباحثون إن الأطفال والشباب الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والذين يعالجون بالمنبهات يواجهون خطراً صغيراً وهو تطوير مرض الذهان.

وكانت احتمالات إصابة الطفل بالذهان وسماع الأصوات أو الهلوسة بعد تناول المنشطات موجودة بشكل كبير وفقًا لتقرير فريق الدراسة في مجلة نيوإنجلند الطبية.

 وقال المؤلف الرئيسي للدكتور لورين موران الطبيب النفسي في مستشفى ماكلين ماساتشوستس "طلبت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من مصنعي المنبهات التحذير من أن منتجاتهم قد تسبب أعراض ذهانية أو هلوسات بشكل غير متوقع.

وقالت الدكتورة ريبيكا باوم رئيسة قسم التطوير وطب الأطفال السلوكي في مستشفى الأطفال الوطني في أوهايو: "لا أدري ما إذا كانت لدينا معلومات كافية لمعرفة ما إذا كان ينبغي أن نبدأ باستخدام دواء أو آخر.

وقال الدكتور جويل ستودارد الطبيب النفسي للأطفال في مستشفى الأطفال كولورادو : "سوف يشعر الآباء والممارسون بالقلق بشأن ما إذا كانت المنشطات تسبب أو لا تسبب اضطرابات ذهانية".

وأضاف :" هذه الدراسة لا تعالج هذا القلق لأنه من غير المعروف ما هو الخطر بالنسبة للمراهقين والشباب الذين يعانون من مخاطر مماثلة لمشاكل الصحة العقلية والذين لا يتناولون المنشطات ".

لذلك اذا أصيب طفل باضطراب فرط الحركة يمكن استخدام خيارات أخرى غير المنشطات مثل  العلاج السلوكي.