ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - وجدت دراسة جديدة أن إضافة زيت الزيتون إلى نظامك الغذائي حتى مرة واحدة في الأسبوع يقلل من خطر المعاناة من انسداد الشرايين والذي  يمكن أن يسبب نوبات قلبية وسكتات دماغية.

وكشف الباحثون الذين درسوا 63 من البدناء وغير المدخنين أن زيت الزيتون يحمي الصفائح الدموية من "التنشيط" الخطير الذي يمكن أن يتسبب في تراكم والتخثر الدموي.

ويعتقد الفريق في كلية الطب بجامعة نيويورك أنه بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة له علاقة ببنية جزيئات زيت الزيتون.

وقال المؤلف الدكتور شون شيفرون في جامعة نيويورك كلية الطب "تشير دراستنا إلى أن تناول زيت الزيتون قد يكون له القدرة على المساعدة في تعديل هذا الخطر مما قد يقلل من خطر إصابة البدناء بنوبة قلبية أو سكتة دماغية".

والصفائح الدموية هي شظايا في خلايا الدم تلتصق ببعضها البعض وتشكل تكتلات وجلطات عندما يتم تنشيطها.

ووجد الباحثون أن أولئك الذين تناولوا زيت الزيتون على الأقل مرة واحدة في الأسبوع كان لديهم نشاط أقل في الصفائح الدموية من المشاركين الذين لم يتناولوه أقل من ذلك ولوحظت أدنى مستويات تراكم الصفائح الدموية بين أولئك الذين تناولوا زيت الزيتون بشكل أكثر تكرارا.

وقالت البروفيسورة ليندا فان هورن من كلية الطب في فينبيرغ جامعة نورث وسترن شيكاغو: "إن الدراسة التي يتم تقديمها فريدة من نوعها وكيف يمكن أن الاستفادة من زيت الزيتون في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.