ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - سواء كنت الوالد الذي عانى طويلا أو مسافر غير محظوظ يجلس في صف مجاور فإن طفل بكاء على متن طائرة لا يسعد أي شخص أبداً.

بالطبع  هناك العديد من الأسباب التي تجعل الأطفال يبكون على الطائرة  مثل مشاعر الانزعاج والإرهاق والجوع والشعور بالوحدة والملل والغضب والألم والاضطرابات العامة يتم التعبير عنها جميعاً عن طريق الدموع إن لم يكن الانهيار الكلي.

ومع ذلك هناك اتفاق عام على أن الضغط الناجم عن التحليق على ارتفاع يصعب بشكل خاص بالنسبة للأطفال الرضع والأطفال الصغارحيث أن  هناك فرق تشريحي أساسي بين آذان الرضيع والبالغين كما قال الدكتور سيمون باير وهو استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة في المملكة المتحدة.

وقال باير "من المؤكد أن أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الأطفال يصرخون على الطائرات هو معادلة الضغط في الأذن الوسطى الذي لا يعمل بشكل عام عند الأطفال كما هو الحال مع البالغين".

وعندما يتغير الضغط الجوي بسرعة يتسبب في إحساس مفاجئ بانسداد في الأذن ويتثاثر معظم البالغين.

وأضاف باير أن الضغط يمثل مشكلة خاصة أثناء النزول  حيث أن تحقيق التوازن أكثر صعوبة من الضغط الجوي المنخفض إلى الضغط الأعلى نسبيا والذي يحدث عندما تنخفض الطائرة بسبب هبوطها.

وقال باير: "هناك ثلاث طرق يمكن أن تساعد في تجنب هذا البكاء من خلال التأكد من أن الطفل مستيقظ على الصعود والنزول وهي أن يرضع الطفل زجاجة في هذه الأوقات وربما تجنب الطيران عندما يعاني الطفل من عدوى في الجهاز التنفسي العلوي".

وقال جوردون هاريسون رئيس قسم السمع في شركة "لايف ساينسز"يمكن التقليل من بكاء الأطفال من خلال إعطاء الطفل زجاجة أو مصاصة  أثناء الإقلاع والهبوط أو الرضاعة الطبيعية في تلك الأوقات وخاصة عند ارتفاع الطائرة والهبوط.