ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - غالباً ما يكون أطفال الآباء والأمهات المتعلمين أطفال متعلمين جيدا لكن لماذا؟ هل السبب جيني أم هل هو نتيجة لتحسين الاستقرار المالي؟ 

دراسة جديدة توصلت إلى أن مقدار الوقت الذي يقضيه الوالدان مع أطفالهم يؤثر في مدى نجاحهم على المستوى الأكاديمي.

 وأراد الفريق تحديد ما إذا كان وجود أحد الوالدين يؤثر على مدى جودة تحويل "رأس المال البشري" أي انتقال معرفة الشخص ومهاراته وخبراته إلى أطفاله.

ومن المثير للجدل أن الدراسة وجدت أنه إذا فقد أحد الأطفال أحد الوالدين فإن لذلك تأثير على الطفل.

 وتعليم الوالدين كان له تأثير أقل على نجاح الطفل مقارنة مع فقدان الأم مثلاً خاصة أنها تقضي وقتاً أطول مع أطفالها ووجد الباحثون بأن الأمر لا يتعلق فقط بالجينات حيث أن نجاح الطلاب لا يأتي فقط من الآباء الأذكياء الذين لديهم أطفال أذكياء".

وتتناقض النتائج مع الفكرة القائلة بأن النجاح الأكاديمي هو ببساطة نتيجة للاستقرار المالي لأن خسارة الأم التي تميل إلى إنفاق المزيد من الوقت مع الأطفال كان له تأثير أكبر من فقدان الأب الذي يكسب عادة المزيد من المال.

وعلى عكس ما قد تصوره الحكايات الخيالية وجد الباحثون أيضاً أن التأثير السلبي لفقدان الأم يمكن أن يتم تخفيفه جزئياً إذا تزوج الأب من جديد ووجد أن تأثير فقدان أحد الوالدين يؤثر بشدة على الفتيات أكثر من الأولاد.

"وتظهر دراسات أخرى أن الآباء المتعلمين تعليما عاليا يميلون إلى قضاء المزيد من الوقت مع أطفالهم قد توحي نتائجنا بأحد أسباب عملهم: إنه له تأثير قوي على النجاح الأكاديمي ".

على الرغم من أن قضاء الوقت معًا بشكل واضح يعد مساهمًا مهمًا في نجاح الطفل إلا أنه لا يزال واحدا من العديد من النجاحات.

وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن العديد من العوامل من علم الوراثة إلى مدى ثراء والديك إلى ما إذا كنت تلعب ألعاب الفيديو يمكن أن تلعب جميعها دورا ومع ذلك قد يكون قضاء المزيد من الوقت مع أطفالك طريقة جيدة للبدء.