ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - قال باحث بارز إن العلاج بالصدمات الكهربائية والذي أقر لعلاج الاكتئاب ليس آمناً ويجب إيقافه تتضمن الطريقة المثيرة للجدل إرسال تيار كهربائي عبر الدماغ بحسب دراسة نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وبحسب الدراسة التي ترجمها النجاح الإخباري يرى البروفيسور جون ريد إنه لا يوجد دليل على أن العلاج بالصدمة الكهربائية يعمل لأكثر من 30 عاما ولا يوجد دليل على فوائد على المدى الطويل.

وتشير بعض الدراسات إلى أن العلاج بالصدمات الكهربائية يسبب تلفاً دائماً في الذاكرة غير أن خبراء آخرين أفادوا إن العلاج آمن.

لا أحد يعرف تماما كيف يعمل العلاج بالصدمات الكهربائية ولكن يعتقد أنه يغير طريقة تفاعل خلايا الدماغ في أجزاء متورطة في الاكتئاب.

وقد تمت الموافقة على علاج الأشخاص المصابين بالاكتئاب والشيزوفرينيا  والهوس حيث أن الصدمات هي الملاذ الأخير لبعض المرضى.

كتب الأستاذ ريد أن هناك عشر دراسات فقط تقارن بين العلاج بالصدمات الكهربائية وهمي للاكتئاب.

وحذر البروفيسور ريد: "من خطر فقدان الذاكرة بسبب الإشارات الكهربائية "المشابهة لإصابات الدماغ".

لكن الدكتور سمير جوهر من معهد الطب النفسي وعلم النفس وعلم الأعصاب بكلية كينجز في لندن والبروفيسور ديكلان ماكلوغلين في كلية ترينيتي في دبلن  يجادلان: "لقد انتهى الجدل العلمي حول العلاج بالصدمات الكهربائية على مدى عقود واستنتجت المراجعة المنهجية والتحليلات من مجموعة مراجعات بالمملكة المتحدة أنها كانت أكثر فعالية من العلاج الوهمي أو مضادات الاكتئاب.

وقال الدكتور جوهر والأستاذ ماكلوغلين : "العلاج بالصدمات الكهربائية فعال ويحسن نوعية الحياة ولا يوجد دليل قوي يظهر أن العلاج بالصدمات الكهربائية يتسبب في تلف الدماغ.

لذلك قدمت توصية  باستخدام العلاج بالصدمات الكهربائية فقط في بعض الظروف كما قدمت توصية لمزيد من البحث حول هذه النقطة. "