ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - تقول دراسة جديدة إن رائحة البرغر أو البيتزا لمدة دقيقتين تكفي لإبعاد الرغبة في تناول الوجبات السريعة.

وفقا لدراسة جديدة أن الذين تعرضوا لرائحة الفراولة والتفاح والبسكويت والبيتزا تؤثر عليهم رغبة شديدة في تناولها ولكن ليس بعد فترة معينة.

ويقول الخبراء إن هذه النتائج تشير إلى أن مصنعي المواد المعطرة للهواء يمكن أن يقوموا بتطوير عطور للحد من رغبة الناس على تناول الأطعمة الدهنية والسكرية في محاولة للتغلب على وباء السمنة.

وأوضح المؤلف الرئيسي الأستاذ ديبايان بيسواس أن "الرائحة يمكن أن تكون أداة قوية لمقاومة الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الدهنية السريعة".

ويمكن أن يكون هذا هو المفتاح لمكافحة وباء السمنة في جميع أنحاء العالم لأنه من غير المرجح أن يعمل الحظر أو فرض ضرائب على الأطعمة الدهنية والسكرية على توقف الناس عن تناولها.

ويمكن للمحفزات الحسية الدقيقة مثل الروائح أن تكون أكثر فعالية في التأثير على الخيارات الغذائية للأطفال والبالغين أكثر من السياسات التقييدية".

وقد تؤدي النتائج المنشورة في مجلة أبحاث التسويق إلى استخدام الهواء المعطر ورشاشات الغرف لتشجيع الناس على تناول الطعام بشكل أكثر صحة.

وقال الدكتور بيسواس: "في حين أن المدراء يركزون تقليديا على العوامل الحسية المحيطة ذات الصلة بالمنبهات البصرية والسمعية هناك اتجاه متزايد نحو التركيز على الإشارات الشمية كعنصر استراتيجي في الغلاف المحيط بالأفراد.

وأضاف: "نظراً إلى أن الرائحة المحيطة  تستخدم كأداة تسويقية فإن هذا البحث يدرس تأثير الروائح المحيطة بالأغذية على خيارات المستهلكين".