ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - كشفت أبحاث جديدة أن  الحبوب الغنية بالألياف قادرة على الوقاية من أمراض القلب وبعض أنواع السرطان والسكري.

,أظهرت دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالألياف والحبوب الكاملة أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري والأمراض المزمنة الأخرى.

ويعتقد مؤلفو هذه الدراسة التي نشرت في مجلة The Lancet أنه ينبغي علينا جميعا أن نتناول 30 غ من الألياف يوميا ولكن 91 في المائة منا لا يستهلكون ولو جزء من هذا المقدار.

يقول الأستاذ الباحث في الدراسة من جامعة كامبريدج. : "لقد أصبح الناس يركزون بشكل كبير على تقليل السكر والملح ويبدو أن أهمية وجود الألياف الكافية في النظام الغذائي قد أصبحت مهملة ولكن يمكن القول إنها مهمة إن لم تكن أكثر أهمية من أجل صحة جيدة" 

تقول الدكتورة ميجان روسي اختصاصية التغذية والمتحدثة في جمعية الحمية البريطانية: "تستهلك هذه الألياف وتنتج منتجات ثانوية "الايض" والتي  لها تأثيرات مفيدة على القلب والدماغ ".

وتقول إن هذا قد يفسر العلاقة بين الحميات الغذائية عالية الألياف مثل حمية البحر المتوسط ​​وانخفاض معدلات أمراض القلب وبعض حالات الصحة العقلية.

 وتضيف روسي: "يوجد حوالي 70٪ من الخلايا المناعية في الجسم داخل الأمعاء وتتأثر وتتفاعل مع البكتيريا الموجودة في الأمعاء والتي تزدهر على النظام الغذائي الغني بالألياف والتي تقلل من خطر الأمراض الالتهابية وأمراض القلب والسكري من النوع 2 والسكتة الدماغية.