ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - هناك العديد من العوامل التي تؤثر على عملية الهضم كما تقول أخصائية التغذية السريرية مارتا آنهالوشمن ستارتفورد.

1. انخفاض حمض المعدة

وقالت السيدة آنهالوش: "إن  أحماض المعدة أمر حيوي للغاية للمساعدة على الهضم السليم  خاصة عندما يتعلق الأمر بالأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم أو الأسماك والتي يجد البعض صعوبة في هضمها.

'للأسف فإن الرأي العام هو أننا غالباً ما نمتلك مستويات عالية من حمض المعدة مما يؤدي إلى عسر الهضم  وفي معظم الحالات يكون العكس هو الصحيح وهناك بعض الأطعمة التي تحفز في الواقع أحماض المعدة  والتي تساعد على الهضم.

وقالت السيدة آنهالوش: "يمكن للأطعمة المرة مثل الصودا الجرجير الهندباء  الكركم أو الخرشوف  الهندباء أن تحفز إنتاج العصائر الهضمية  لتساعدك على هضم وامتصاص الدهون".

2. الأكل بسرعة كبيرة

إن أساليب حياتنا الحديثة والمزدحمة تعني أننا لا نملك سوى القليل من الوقت لطهي وجبة من الصفر ناهيك عن الجلوس على طاولة وتناولها في سلام  دون أي تشتيت بدلاً من ذلك غالباً ما نأكل في طريقنا للعمل  أمام أجهزة الكمبيوتر أو التلفزيون.

هذا يرسل رسائل خاطئة إلى عقلك بدلا من إنتاج العصارات الهضمية والإنزيمات جسمك ينتج هرمونات التوتر وزيادة نشاط الدماغ.

نتيجة لذلك  ينتهي بنا الأمر ليس فقط مع عسر الهضم ولكن أيضا أعراض أخرى مثل انتفاخ البطن".

"إن الخضروات والفواكه الخضراء هي صديقك في هذا الوقت حيث أنها مليئة بالمواد الغذائية وتدعم عملية إزالة السموم من الطعام الدسم.