ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - أكثر من 90 في المائة من أملاح المائدة التي تباع وتستهلك في جميع أنحاء العالم قد تحتوي على لدائن صغيرة وفقاً لدراسة نُشرت في مجلة العلوم والتكنولوجيا البيئية.

هذه القطع البلاستيكية التي يبلغ طولها أقل من 5 مم وهي بحجم بذور السمسم وموجودة في منتجات الصحة والجمال والمطهرات ومعجون الأسنان.

 هذه المواد البلاستيكية صغيرة بما يكفي لتمر عبر أنظمة تنقية المياه وتشق طريقها إلى أنظمة المياه على مستوى العالم.

لفهم كيفية انتشار المواد البلاستيكية الدقيقة في الملح الذي يباع للاستهلاك البشرتعاون الباحثون في كوريا الجنوبية لمقارنة الانتشار الجغرافي للمواد البلاستيكية في الملح مع التلوث البلاستيكي الموجود في البيئة.

من بين 39 ماركة من ملح البحر مصدرها 21 دولة في أوروبا وإفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية والجنوبية تم العثور على اللدائن الدقيقة بما في ذلك كل من الولايات المتحدة وكندا.

في حين أن الباحثين لم ينشروا أسماء علامات تجارية في دراستهم  يلاحظ أن مستويات دقيقة كانت مرتفعة بشكل خاص للأملاح المستهلكة في آسيا وهي واحدة من أكثر المناطق تلوثاً في العالم وخاصة إندونيسيا.

ويحتوي الملح المأخوذ من مياه البحر على أعلى مستويات الملوث وينتج ملح البحر عن طريق تبخر مياه المحيطات وبما أنه المعالجة للمياه لا تكون على نحو كبير غالباً ما يترك ذلك عناصر معدنية بما في ذلك البلاستيك.

وقال البروفسور سيونغ كيو كيم  مؤلف الدراسة: "تشير النتائج إلى أن ابتلاع البشر للمواد البلاستيكية عبر المنتجات البحرية ومن أجل الحد من تعرضنا للمواد البلاستيكية الدقيقة يلزم اتخاذ تدابير وقائية.

لم يتم التعرف بعد على الآثار الصحية لاستهلاك اللدائن الدقيقة لأنه مجال دراسة جديد نسبياً.