ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - طور خريج معهد ماساتشوستس "يو وو" للتكنولوجيا الذي يبلغ  من العمر 28 عاماً روبوتاً لإيجاد تسرب في أنابيب المياه وبينما يتحرك الروبوت مع الماء من خلال أنبوب تلمس"أطرافه" الأنبوب وتشعر بقوى الشفط الناجمة عن التسربات.

واستغرق الأمر خمس سنوات لإنشاء نموذج أولي للعمل وصدرت النسخة الحالية في يناير ويعمل وصديقه الجامعي تايلر مانتل الآن على تنمية أعمالهم وهي شركة WatchTower Robotics.

ويقدر تقرير البنية التحتية" للعاملين في الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين أن هناك 240،000 انقطاع في المياه في الولايات المتحدة كل عام أي ما يعادل أكثر من 2 تريليون جالون (7.5 تريليون لتر) من مياه الشرب المعالجة سنوياً.

وحوالي 20 في المئة من المياه النظيفة في جميع أنحاء العالم تضيع يومي  وفقا ل WatchTower Robotics.

وتتوفر العديد من طرق الكشف عن التسرب في السوق ولكن هذه الخيارات تعتمد على الاستماع إلى الأصوات التي تسببها اهتزازات الأنبوب وتخفيض الضغط.

و التركيز على الصوتيات لا يعمل بشكل جيد في المدن بسبب مستويات الضوضاء لكن روبوت Lighthouse له تأثير فعال في كل من المدن ومناطق الضواحي.

وتم تصميم الروبوت لفحص الأنابيب دون قطع خدمة المياهومن هناك يقوم نظام التحليلات بإنشاء خريطة تخبر مشغلي الأنابيب عن أماكن التسرب ومدى كبر حجمها وما هي احتمالية الفشل الكارثي.

حتى الآن تم اختبار الروبوتات فيفيرجينيا والمملكة المتحدة.