ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - أحدث علاج جديد ثورة في الخلايا العصبية وعلاج الزهايمرحيث قال كبير الباحثين البروفيسور رودولف تانزي مدير وحدة أبحاث الوراثة والشيخوخة في مستشفى ماساتشوستس العام: "في دراستنا أظهرنا أن التمارين الرياضية هي واحدة من أفضل الطرق لتشغيل تكوين الخلايا العصبية ومن خلال تحديد الأحداث الجزيئية والجينية المعنية قررنا كيفية تقليد الآثار المفيدة للتمرين من خلال العلاج الجيني والعوامل الدوائية مما يحسن مهارات التفكير لدى حيوانات المختبر عن طريق تدمير البروتينات المارقة التي تسبب مرض الزهايمر.

ويقول الفريق الأمريكي إنهم يأملون أن تعمل تقنية مشابهة لدى البشر.

قال المؤلف الرئيسي الدكتور سي هون تشوي: "في حين أننا لا نمتلك بعد الوسائل لتحقيق نفس الآثار في المرضى بأمان  فقد حددنا الأهداف الدقيقة للبروتين والجين لتطوير طرق للقيام بذلك في المستقبل".

 30 دقيقة من المشي السريع أو الركض أو ركوب الدراجة يضخ المزيد من الدم إلى الدماغ  مما يوفر الأكسجين والمواد الغذائية التي يحتاجها الجسم  لأداء أفضل وهذا يحسن الوظائف العقلية من خلال تعزيز ولادة الخلايا العصبية في قرن آمون أو منطقة الدماغ التي تسيطر على الذاكرة.

وأوضح الدكتور تشوي: "لقد وجدنا أن الاختلاف الرئيسي هو أن التمرين قد تحول  إلى إنتاج عامل تغذية عصبي مهم لنمو الخلايا العصبية وبقائها وهو ما أوجد بيئة دماغية أكثر ملاءمة للعصبونات الجديدة من أجل البقاء.

يمكن للنشاط البدني أن يسمح للخلايا العصبية الجديدة بالبقاء والازدهار وتحسين المعرفة عند الفئران المصابة الزهايمر.

"ونحن متحمسون للغاية الآن في سبيل تنفيذ نتائجنا الجديدة من أجل معالجة هذا المرض الرهيب بشكل أكثر فعالية".