ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - توصلت دراسة حديثة إلى أن مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية قد تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية بنسبة 50 في المائة.

ووجدت الدراسة الواسعة النطاق لأكثر من 6.3 مليون بالغ  أن "Diclofenac"يضع المرضى في مخاطر أعلى لنزيف الجهاز الهضمي وهو دواء مضاد للالتهاب يستخدم لتخفيف الحمى أو ألم الأسنان عند البالغين أو آلام المفاصل الحادة عند الأطفال.

وقال فريق البحث في مستشفى جامعة آرهوس في الدنمارك "حان الوقت للاعتراف بالمخاطر الصحية المحتملة ل Diclofenac وتقليل استخدامه."

لتحليل البيانات قسم الباحثون المرضى إلى مجموعات اعتماداً على مخاطر تعرضهم لمشاكل القلب.

ووجد الباحثون أن ديكلوفيناك كان مرتبطا بشكل كبير مع زيادة معدل مشكلات القلب الكبرى والمضاعفات مثل ضربات القلب غير المنتظمة  والسكتة وفشل القلب والنوبة القلبية خلال 30 يوم من بدء العلاج مقارنة بالإيبوبروفين أو النابروكسين أو الباراسيتامول.

ووجد أثر هذا الخطر المتزايد على الرجال والنساء من جميع الأعمار على حد سواء حتى المرضى الذين يعانون من مخاطر منخفضة من ناحية الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

وعلى الرغم من أن بعض المرضى قد يحتاجون إلى مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية لتحسين نوعية حياتهم على الرغم من الآثار الجانبية المحتملة قد لا يكون ديكلوفيناك الخيار الأفضل ويجب البحث عن خيار بديل.