ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - توصلت دراسة حديثة إلى أن اللحوم مع منتجات الألبان مثل شرائح اللحم والجبن لها فوائد صحية ويجب إدخالها في الوجبات الغذائية للأشخاص.

وعندما تؤكل إلى جانب الفاكهة والخضروات والأسماك فإن المنتجات الحيوانية غير المصنعة تقلل إلى حد كبير من خطر تعرض الشخص للسكتة الدماغية أو النوبة القلبية أو الوفاة المبكرة وفقاً للدراسة.

ويقول الباحثون أن الدراسات السابقة التي تربط بين الوجبات الغذائية الغنية بالدهون وأمراض القلب كانت خاطئة مع وجود المزيد من النتائج الحديثة التي تشير إلى أن الدهون المشبعة قد لا تكون ضارة كما كان يعتقد.

و قال أستاذ الدراسة سالم يوسف من جامعة ماكماستر في كندا: "التفكير في ما يشكل نظام غذائي عالي الجودة يحتاج إلى إعادة النظر فيهعلى سبيل المثال تظهر نتائجنا أن منتجات الألبان واللحوم مفيدة لصحة القلب وطول العمر وهذا يختلف عن النصيحة الغذائية الحالية.

وحلل الباحثون خمس دراسات بلغ مجموعها أكثر من 218 ألف مشارك من أكثر من 50 دولة عبر القارات الخمس.

وقسم العلماء جميع المشاركين في الدراسات إلى خمس مجموعات وفقا لنوعية وجباتهم الغذائية وقد استند هذا إلى كمية الفاكهة والخضراوات والبقوليات والأسماك واللحوم ومنتجات الألبان التي أكلوها.

على مدى فترة تصل إلى 25 سنة تمت متابعة المشاركين لتحديد ما إذا كانوا يعانون من نوبة قلبية أو سكتة دماغية وتشير النتائج إلى أن الأشخاص الذين يتمتعون بنظام غذائي عالي الجودة  بما في ذلك المنتجات الحيوانية والنباتية غير المعالجة هم أقل عرضة لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو قصور في القلب.

وقال الدكتورأندرو مينتي المؤلف المشارك في الدراسة: "إن الأشخاص الذين تناولوا نظاماً غذائياً يركز على الفواكه والخضروات والمكسرات والبقوليات والأسماك ومنتجات الألبان واللحوم كان لديهم أقل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة.