ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - بحث علماء أعصاب من النرويج عن كثب عن التداعيات المحتملة على صحتنا والتي تسببها قلة النوم وإذا كنت قد عانيت من ليلة بلا نوم فلا بد أن تلاحظ التغيرات على جسمك.

قام الباحثون  بمساعدة 21 شاب خضعوا لسلسلة من اختبارات لمعرفة تدفق السوائل في الجسم وبالتالي قياس صحة الجهاز العصبي عند قلة النوم.

وبقي المتطوعون مستيقظين لمدة 23 ساعة ولم يسمح لهم بتناول الكحول أو الكافيين أو النيكوتين أثناء الدراسة ولم يتمكنوا من تناول أي شيء قبل الفحص.

أشار تقرير عام 2015 إلى تغييرات "مهمة" في المادة البيضاء داخل الدماغ بعد ليلة من دون نوم.

حيث وجد الباحثون أن "الحرمان من النوم يرتبط بتدهور شبكات "الاتصال" داخل الدماغ وهو أمر ربما شعرت به بشكل مباشر إذا كنت قد حاولت استجماع أفكارك بعد ليلة بلا نوم وقد لوحظت التغييرات في جميع أنحاء الدماغ.

يقول الباحث الرئيسي في  توربيورن إلفاسهاجن : "ستكون فرضيتي هي أن الآثار المفترضة لليلة واحدة من الحرمان من النوم على البنية الدقيقة للمادة البيضاء وعكسها بعد ليلة إلى بضع ليالمن النوم الطبيعي".

"ومع ذلك يمكن الافتراض بأن قلة النوم من الممكن أت تؤدي  إلى تغييرات أطول في بنية الدماغ.

ولكن لم تظهر اثنتان من الأشخاص الخاضعين للاختبار نفس سلوك نمط الدماغ مثل الآخرين  مما يشير إلى أنه ربما البعض منا لديه أجسام مضادة بشكل أفضل ضد آثار الحرمان من النوم وتبين أيضاً أن الأرق يتداخل مع جيناتنا وكذلك أدمغتنا لذا فهي دراسة مهمة.