ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - توصَّلت دراسة حديثة إلى أنَّ تناول وجبة خفيفة من اللوز قد يعوض عن تخطي وجبة الإفطار.

وتوصَّلت الدراسة إلى أنَّ الطلاب  وغيرهم يستطيعون تخطي عدم تناول الوجبة الأكثر أهمية في اليوم إذا اختاروا تناول وجبة خفيفة في الصباح الباكر مكونة من اللوز.

وقال الكاتب الدكتور رودي أورتيز من جامعة كاليفورنيا "بالنسبة لأولئك الذين يتخطّون وجبة الإفطار يكون اللوز وجبة خفيفة وجيدة."

وتشير أبحاث سابقة إلى أنَّ اللوز يحتوي على دهون صحية، وبروتين، وفيتامين (E)، ومغنيسيوم ويرتبط بانخفاض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول وكذلك انخفاض الجوع وزيادة الوزن.

وتمَّ اختيار الطلاب الجامعيين بسبب الأبحاث السابقة التي تشير إلى أنَّ ما بين (20 – 43%) منهم لا يتناولون وجبة الإفطار.

وطُلب من  بعض المشاركين تناول اللوز، والبعض الآخر أن يتخلوا عن وجبة الإفطار مع الحفاظ على ما تبقى من نظامهم الغذائي.

راقب الباحثون الطلاب في أيَّام الأسبوع لضمان أنَّهم يأكلون وجباتهم المخصَّصة، وأخذت عينات البلازما، وقياسات الوزن من المشاركين في بداية الدراسة وفي مراحلها النهائية.

وتشير النتائج إلى أنَّ الطلاب الذين تناولوا اللوز جاءت مستويات السكر في الدم أقل، بالإضافة إلى مقاومة أقل للإنسولين بنسبة (34%) مقارنة بأولئك الذين تناولوا البسكويت وتعدُّ مقاومة الأنسولين علامة مبكرة على مرض السكري.

تشير النتائج إلى أنَّ الطلاب يفضلون اللوز أكثر من البسكويت مثلاً كوجبة صباحيّة يقول الباحثون: "إنَّ الاستهلاك المتكرّر لوجبة خفيفة مغذيّة مقبول بشكل جيّد.

خلص الدكتور أورتيز إلى أنَّ تأثير اللوز على عدة معايير صحية يظهر إمكاناته كوجبة خفيفة وصحية.

ويعتقد الباحثون أنَّ اللوز قد يكون له فوائد أكبر بين الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو محيط الخصر الكبير مقارنة بالطلاب الأصحاء المشمولين في الدراسة.