ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - تعتبر "Stratolaunch" واحدة من أكبر الطائرات التي تم بناؤها على الإطلاق ، وتظهر تفاصيل جديدة من قبل المؤسس أن هدف بناء هذه الطائرة قد يمتد إلى ما وراء السفر الجوي البسيط ليشمل حمل وإطلاق مكوك فضاء جديد قابل لإعادة الاستخدام.

ففي العام الماضي كشف رجل الأعمال بول ألن عن الطائرة بجناحيها البالغ طولها 117 متراً (385 قدماً) ولكن منذ صدور الإعلان أصبحت التفاصيل المتعلقة بما ستستخدمه الطائرة من تقنيات غير معلوم.

بدلا من صنع طائرة ضخمة لمجرد القدرة على حمل المزيد من الناس والبضائع حول العالم يريد ألين استخدام Stratolaunch لنقل وإطلاق مكوك فضاء القابل لإعادة الاستخدام.

إذا تم بناؤه ، فإن المكوك الفضاء سيكون بنفس حجم المكوك الفضائي الذي بنته وكالة ناسا ، ويمكن إطلاقه من أي مكان في العالم ، شريطة أن تستخدم Stratolaunch مدرجًا كبيرًا بما يكفي لاستيعاب الطائرة وحمل الأقمار الصناعية إلى المدار والسفر إلى محطة الفضاء الدولية.

وقال ألن خلال المقابلة: "أحب أن أرى نظامًا قابلًا لإعادة الاستخدام بالكامل، وأننا نسير طائرات للفضاء  أسبوعيًا على غرار المطارات ونعمل على تكرار هذه  العمليات".

وستعمل الطائرة  كمنصة إطلاق و المرحلة الأولى باستخدام إمدادات الوقود او المرحلة الثانية هبوط الطائرة ليتم تجهيزها لرحلة مستقبلية.

اختبارات الطائرة تدل على أن المركبة  قادرة على القيادة والتوقف بشكل صحيح ، ويمكنها أن تسير بأمان على المدرج بسرعة 25 عقدة (28 ميل في الساعة) وحددت  الرحلة التجريبية الأولى في عام 2019  وعلى الرغم من أن صحيفة واشنطن بوست كتبت أنها قد تجري في وقت لاحق من هذا العام بغض النظر عن وقت حدوث رحلة الاختبار ، فمن المؤكد أنه سيكوًن حدثاُ مثيرًا وسيتابعه الكثيرون .