النجاح الإخباري - كشف وزير خارجية الإحتلال، يسرائيل كاتس، أن حكومة الاحتلال أوقفت عملية إخلاء وهدم قرية خان الأحمر، قرب القدس، خوفا من الإجراءات التي قد تتخذها المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ضد دولة الاحتلال.

ووردت تصريحات كاتس صباح اليوم الأحد، في حديثه للإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان"، وذلك تعليقا على قرار المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، فاتو بنسودا، بفتح تحقيق شامل في جرائم حرب محتملة نفذها جيش الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

واعترف كاتس في حديثه للإذاعة إن إسرائيل لم تقم بإخلاء الخان الأحمر خوفا من المحكمة الجنائية الدولية، قائلا "خوفنا من أن يكون الخان الأحمر القشة الأخيرة بالنسبة لهم".

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية أن "المسؤولين الإسرائيليين من عسكريين وسياسيين باتوا الآن أمام احتمالية الاعتقال بحال سافروا إلى 100 دولة، في حال فتحت المحكمة الجنائية الدولية تحقيقا رسميا بشبهات ارتكاب جرائم حرب في الأرض الفلسطينية.

يذكر أن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينيت)، صوت في تشرين الأول/أكتوبر 2018، على مقترح رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، تأجيل هدم الخان الأحمر، وذلك بغية استنفاذ المفاوضات التي أعلن عنها نتنياهو والتي تهدف إلى تنظيم قضية إخلاء التجمع السكني بالتوافق.

وكانت محكمة الاحتلال العليا قد ردت في الخامس من أيلول/سبتمبر 2018 التماسا ضد هدم قرية خان الأحمر، الواقعة شرقي القدس وداخل الضفة الغربية. ونظرت المحاكم الإسرائيلية خلال تسع سنوات في العديد من الدعاوى والالتماسات التي قدمها سكان القرية وجهات استيطانية.