النجاح الإخباري - أعلنت الأمانة العامة للجامعة العربية الانتهاء من التحضيرات لعقد الاجتماع المستأنف لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية غدا الخميس، برئاسة وزير خارجية جيبوتي محمود علي يوسف، الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للمجلس.

ويبحث الاجتماع خطة التحرك العربي للتعامل مع التداعيات السلبية لإعلان الولايات المتحدة الأميركية الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، ونقل سفارتها إليها.

ويأتي الاجتماع بناء على قرار سابق للمجلس في دورته غير العادية في 9 كانون الأول/ ديسمبر الماضي بإبقاء مجلس الجامعة في حالة انعقاد، والعودة للاجتماع مرة أخرى لتقويم الوضع والتوافق على خطوات مستقبلية في ضوء المستجدات، بما في ذلك عقد قمة عربية استثنائية في المملكة الأردنية الهاشمية.

ويسبق الاجتماع، اجتماع للجنة مبادرة السلام العربية بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، على مستوى وزراء الخارجية للدول الأعضاء باللجنة، برئاسة الأردن، للنظر في التطورات الخاصة بالقدس.

وتضم لجنة مبادرة السلام العربية كلا من الأردن (رئيسا)، وعضوية فلسطين، ومصر، والبحرين، وتونس، والجزائر، والسعودية، والسودان، والعراق، وقطر، ولبنان، والمغرب، واليمن، إلى جانب الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وتشكلت اللجنة بقرار من القمة العربية الأخيرة في المملكة الأردنية الهاشمية.