النجاح الإخباري - أصيب عدد من المواطنين بالرصاص الحي والمغلف بالمطاط والاختناق بالغاز المسيل للدموع في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية والقدس المحتلة عقب انتهاء صلاة الجمعة. 

وشهد محيط الحاجز العسكري الثابت على مدخل مدينة القدس المحتلة، القريب من مدخل مخيم قلنديا شمال المدينة المحتلة، مواجهات عنيفة بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال شهود عيان ، إن قوات الاحتلال أطلقت، وما زالت تطلق، وابلاً من القنابل الصوتية والارتجاجية والغازية السامة والأعيرة النارية، بينا أمطر الشبان الحاجز العسكري بالحجارة والزجاجات الفارغة.

ما ادى الى  توقف حركة السير في الشارع الرئيس الواصل بين مدينتي القدس والبيرة بفعل هذه المواجهات.

و في بيت لحم  قمعت قوات الاحتلال، المصلين عقب انتهاء صلاة الجمعة،  ما أدى لاندلاع مواجهات بين قوات الاحتلال والمواطنين.

وأصيب 13 مواطنا، إصابة بالرصاص الحي في القدم، وإصابتين بالمطاط، وباقي الإصابات عولجت ميدانيا.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع و الرصاص المطاطي صوب المصلين عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، وأدى المئات صلاة الجمعة قرب حاجز "القبة"، نصرة للأقصى، وأبعدت قوات الاحتلال الصحفيين وحاولت منعهم من تغطية مواجهات بيت لحم.  

وفي السياق ذاته اعتقلت قوات إسرائيلية خاصة أربعة شبان على الأقل، وأصابت اثنين آخرين في اعتدائها على مسيرة سلمية قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة، قبل قليل.

واقتحمت خمس سيارات عسكرية على الأقل محيط المدخل، ولاحقت الشبان، وأصابت شابين، أحدهما بالرصاص المعدني في رأسه، والآخر بالرصاص الحي في قدمه، حيث نقلا إلى مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله للعلاج، بينما اعتقلت مجموعة من القوات الإسرائيلية الخاصة، المعروفة ب"المستعربين" أربعة شبان على الأقل.

وفي وادي الجوز بالقدس، اطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والرصاص المطاط صوب المصلين في محاولة لتفريقهم.

وأصيب أربعة مواطنين في محيط المسجد الأقصى المبارك، وفقا للهلال الأحمر.

واصيب مواطن، بعيار معدني مغلف المطاط في قدمه، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي في منطقة واد الجوز بالقدس المحتلة.

وأفادت مصادر في الهلال الاحمر، بإصابة مواطن بعيار "مطاطي" في القدم تسببت بحدوث كسر في القدم ما استدعى نقله الى المستشفى لتلقي العلاج.

وأصيب  شاب بالرصاص المطاطي ما أدى إلى حدوث كسر في قدمه وتم نقله للمشفى، واعتدت قوات الاحتلال على أحد الشبان في منطقة وادي الجوز.

وانطلقت مسيرات من مناطق مختلفة من الضفة إلى نقاط تماس مع قوات الاحتلال نصرة للأقصى. 

واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية بالخليل، وعلى حاجز قلنديا جنوب رام الله، وعلى حاجز حوارة جنوب نابلس، وغرب طولكرم بالقرب من منطقة جيشوري.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي وقنبال الغاز المسيل للدموع صوب المشاركين في المسيرة السلمية قرب باب الزاوية وسط المدينة.

كما اندلعت مواجهات في منطقة بيت امر في الخليل.

وأفاد الهلال الأحمر بأنه اصيب شابين بالرصاص الحي في مدينة الخليل وإصابتان بالرصاص المطاطي في بيت امر خلال مواجهات مع الاحتلال. 

وقالت مصادر طبية في مستشفى الأهلي بمدينة الخليل، إن قسم الطوارئ استقبل شابين أصيبا بالرصاص الحي.

كما نقلت الطواقم الطبية مصابين بالرصاص المطاطي إلى مستشفى عالية الحكومي، بينما تم إسعاف عشرات المواطنين الذين تعرضوا  للاختناق والإغماء ميدانيا.

حيث اصيب شابين بمواجهات حاجز حوارة جنوب نابلس احداها بالرصاص المغلف في منطقة الظهر والاخر بالاختناق/ كما اصيب مصور وكالة وفا ايمن النوباني.

وأفاد الهلال الأحمر بأنه حتى اللحظة مع ١٧ إصابة خلال المواجهات المندلعة على حاجز حوارة جنوب نابلس.

وأفاد الهلال الأحمر بأن  جميع الإصابات كانت إصابات طفيفة منها: أربع إصابات بالرصاص المطاطي و١٣ إصابة إختناق بالغاز المسيل للدموع.

وأوضح الهلال بأنه جرى إسعاف جميع المصابين ميدانياً في الموقع.

واعتقلت قوات الاحتلال اليوم، الشاب أحمد مرشد صادق أبو الخير، بعد مداهمة بيته والعبث في محتوياته. من بلدة سيلة الحارثية غرب جنين.