النجاح الإخباري - قالت الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة والأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، ان هناك حاجة لسلام دائم وشامل بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأكدت في كلمة لها خلال حضورها أعمال الجلسة الافتتاحية لأعمال القمة العربية في البحر الميت اليوم، أن السلام سيبقى أولوية قصوى للاتحاد الأوروبي الوصول لحل لهذا الصراع، وان تقدماً في هذا الاتجاه سيعطي نموذجا للتعاون في المنطقة فيما يتعلق بالأمن.

وقالت "نحن نؤمن بشكل عميق أن حل الدولتين هو الطريقة الواقعية لإنهاء الصراع بالمنطقة، وندرك أن أي تغييرات في حدود عام 67 يجب أن يتم بالتفاوض، خصوصا فيما يتعلق بالقدس، مبينة أنها ناقشت ذلك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بروكسل قبل أيام".

وتابعت سنظل ملتزمين كمجتمع دولي في هذا الهدف بالتعاون مع الأصدقاء الأمريكيين، ونؤمن أيضا أن مبادرة السلام العربية هي ذات صلة ولا تزال حية ولها دور مركزي تلعبه، وان تم ترجمتها إلى أفعال فإنها تشكل إطارا للسلام.

وأضافت إن الاتحاد الأوروبي يؤكد أن هذه المنطقة منطقتنا، وهذا يتطلب من الجميع المساهمة والتعاون بين أوروبا والعالم العربي والتعاون ضمن العالم العربي والعالم اجمع.

وتابعت نحتاج إلى هذا التعاون في هذا الوقت أكثر من أي وقت مضى، مستشهدة بما قاله العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني "علينا أن نفتح قنوات جديدة بين القارات والشعوب وبين الدول والشعوب".