النجاح الإخباري - تعاني بعض الأمهات من رفض أولادهم الذهاب للمدرسة أو من عدم تجاوب الطفل مع المعلمة أثناء الشرح والدراسة، برغم ذكائه ونشاطه وتجاوبه مع الأم عند تعليمه قبل عمر المدرسة ووقتها.

إن مشكلة الخوف من المدرسة تعتبر إحدى المشكلات التي تواجه كثيرًا من الأسر والتي تبدأ مع الطفل الذي يذهب للمدرسة لأول مرة بسبب خوف الانفصال وأحيانًا بعدما يقبل على دخول المدرسة فتظهر دون مقدمات بسبب مشكلة ما لا يعرفها الأبوان.

الأعراض يرفض الطفل الذهاب للمدرسة بعدة وسائل منها المصارحة فيبكي رافضًا الذهاب، أو متعللًا بآلام مختلفة مثل آلام في البطن أو الشعور بالرغبة في القيء وقد تحدث تلك المشكلات بالفعل بسبب نفسيته وخوفه وقلقه، وأحيانًا تختفي كل الأعراض بمجرد سماح الأبوين له بعدم الذهاب للمدرسة. من هي الفئة الأكثر تعرضًا للمشكلة؟ تصيب مشكلة رفض المدرسة الفتيات أكثر من الفتيان، وهي تصيب نسبة 2 إلى 4% من عدد الطلاب والطالبات بوجه عام.

تظهر المشكلة على طلاب المراحل المدرسية الثلاثة، لكنها تظهر بشكل أوضح عند الصغار في سن دخول المدرسة لأول مرة بسبب قلق الانفصال، وعند الانتقال من مدرسة لأخرى بسبب بعض حالات التنمر، وعند الانتقال من المرحلة الابتدائية للإعدادية ومن الإعدادية للثانوية بسبب بداية الحياة الاجتماعية وصعوبات التواصل المجتمعي.

تختلف المشكلة تمامًا عن مشكلة الهروب من المدرسة، لأن مشكلة الخوف من المدرسة تصيب الأطفال المهذبون وربما المتفوقون دراسيًا لكن بسبب مشكلة من أحد المعلمين ربما أو الطلاب ومنها التنمر أو ضعف شخصية الطفل، بينما نجد الطفل المتهرب من المدرسة سيء السلوك وغير متفوق دراسيًا. ينقسم الأطفال الرافضين للمدرسة إلى ثلاثة أنواع وهي: رفض المدرسة بسبب أعراض شخصية للطفل مثل قلق الانفصال عن الأم أو الخجل المرضي (الرهاب الاجتماعي).

رفض المدرسة بسبب تعرضه لمشكلة على يد معلم أو طالب أكبر مثل مشكلة التنمر، أو خوفه على والدته وعائلته بارتباط شرطي لموقف تعرضت له العائلة وهو في المدرسة رفض المدرسة بسبب التسيب وهو التهرب وعادة يكون في عمر المراهقة كنوع من التمرد وكذلك بسبب سوء السلوك والضعف الدراسي.

أسباب الخوف من المدرسة من أسباب تلك المشكلة انضمام بعض الطلاب أو التلاميذ لمدرسة جديدة فيرفضهم الطلاب القدامى ويتجنبوهم أو يعاملوهم معاملة سيئة.

كيف تتغلبين على تلك المشكلة؟

تحدثي مع إخصائي تربوي قبل سن المدرسة إن لاحظت مشكلة قلق الانفصال على صغيرك بوجه عام. ت

حدثي مع طاقم المعلمين في المدرسة إن ظهر الرفض على صغيرك بعد انتظامه وابحثي جيدًا عن السبب لعله تعرض لمشكلة تنمر من زملائه أو سوء معاملة من المعلم. ابحثي بصدق عن الأسباب في المنزل فلعلها مشكلات أسرية تخيف الطفل من انفصالكما أنت وزوجك فيخشى الذهاب للمدرسة لأنه لا يريد أن تتشاجرا أو تتركي المنزل أو غير ذلك.

التحلي بالهدوء والصبر في التعامل مع الصغير وعدم الانفعال والعصبية لفظيًا أو جسديًا بالطبع. التواصل مع الصغير قدر المستطاع لمعرفة أسباب المشكلة. التواصل مع متخصص نفسي أو تربوي للتأكد من صحة الطفل النفسية.

تطبيق نظرية الثواب عند الذهاب للمدرسة وارتباطها بثواب معنوي أكثر من مادي مع إمكانية وضع عدة أفكار لثواب مادي بعض الأوقات.