النجاح الإخباري - غالباً ما نتردد عند شراء مستحضرات التجميل المتنوعة التي تزدحم فيها المحال. كثرت العلامات التجارية والخيارات في عالم الجمال وكثرت معها التساؤلات حول ما يُناسب بشرتي دون سواها. عيوب نسعى الى اخفائها في المكياج لكن أحياناً كثيرة نُخطىء في الاختيار، فهل ثمة معايير معينة لاختيار مستحضرات التجميل وفق نوع البشرة وحساسيتها؟  

أكدت طبيبة جلد الأطفال رُلى دهيبي انه "إجمالاً ننصح باستخدام مكياج ضد الحساسية لأنه بإمكان اي شخص أن يعاني حساسية تجاه اي مكوّن من مكونات المكياج التي يصبح من مهمتنا علاجها والتخلص من آثارها على البشرة. لذلك ننصح بالتوجه الى المكياج الأقل حساسية على البشرة والذي يعتبر أقل أذية، حيث توجد أنواع معينة مخصصة للبشرة الحساسة او مركبات مختبرة من اختصاصيي أمراض جلدية، ورغم ذلك تبقى شريحة ضئيلة تعاني هذه الحساسية".

لذلك نقول لكل إمرأة لا تعرف كيف تختار ما يناسبها، "التوجه الى شركات مستحضرات التجميل والعلامات التجارية التي تخصص البشرة الحساسة في مكوناتها الاساسية ككريم الاساس او البودرة. كما ان لدى بعضهم كريمات لعلاج الجلد حيث تتمتع مكونات المكياج لديهم بتركيبة ممتازة. وإنطلاقاً من هذه المميزات الصحية في عالم البشرة، اشتري مستحضرات التجميل من الشركات التي تقوم اساساً بتصنيع كريمات لعلاج البشرة، لأن تركيبتها تكون اقل حساسية من غيرها".

تستعرض دهيبي بعض النصائح والمعايير التي تساعدك في اختيار ما يُناسب نوعية بشرتك، فلكل بشرة خصائصها وبالتالي انواع خاصة لها:

بشرة تعاني حب الشباب: ينصح بإستخدام كريم أساس غير سميك لتفادي انسداد المسام وزيادة حب الشباب. هناك مستحضرات تجميل خاصة لحب الشباب مثل كريم الأساس الذي لا يزيت للبشرة. كما ان بعضها يحوي مركبات علاج تخفف من حدّة حب الشباب وإخفائها.

البشرة الدهنية: استخدام كريم أساس خالٍ من الزيوت وغير لامع حتى يحدّ من لمعان البشرة ويعطيها مظهراً طبيعياً خالياً من اللمعان.

البشرة الجافة: يُفضل ان يحوي كريم الأساس ترطيباً في مكوناته والكريمات السائلة لكي لا تظهر بشرتك جافة.