النجاح الإخباري -  أحيت مديرية التربية والتعليم العالي في الخليل، اليوم الثلاثاء، الذكرى الـ71 للنكبة، عبر فعالية مركزية نظمتها في مدرسة وداد ناصر الدين الثانوية للبنات، وذلك بالتعاون مع اللجنة الشعبية للاجئين.

وشارك في الفعالية مدير التربية والتعليم العالي في وسط الخليل عاطف الجمل، ورئيس بلدية الخليل تيسير أبو اسنينة، ونائب محافظ الخليل خالد دودين، وممثل عن إقليم حركة فتح وسط الخليل يونس الجنيدي، وممثل عن الأجهزة الامنية محمد نزال، وممثل عن اللجنة الشعبية عبد الرحيم حماد، ومدير نادي الأسير أمجد المجار، وأمين سر اتحاد المعلمين وسط الخليل إسماعيل الشوبكي، ورؤساء الأقسام والمشرفون التربويون والموظفون الإداريون ومدراء المدارس.

وفي كلمته، أكد الجمل تمسك شعبنا بالثوابت الوطنية والدينية التي تربط الانسان بتاريخه وحضارة أمته، داعياً الى الاستمرار على هذه النهج ومواصلة النضال الشعبي والتمسك بالحقوق الوطنية والتاريخية على الأرض الفلسطينية من أجل المساهمة في تحقيق المشروع الوطني الكبير.

وتطرّق الى سلسلة الاعتداءات المتكررة بحق الطلبة في مدارس البلدة القديمة في الخليل والمنطقة الجنوبية التي استهدفتها قوات الاحتلال بشكل غير اعتيادي في الآونة الأخيرة، داعياً الى الضغط على المجتمع الدولي، لتوفير حماية دولية تضمن حق الأطفال بالالتحاق بالمؤسسات التعليمية، والحصول على التعليم الأمن كحق أساسي من حقوق الانسان الذي نصت عليه المواثيق الدولية والإنسانية العالمية.

بدوره، قال أبو اسنينة إن شعبنا في الوطن والشتات لن يستكين حتى ينال حريته التامة، واستعادة مقدساته الإسلامية، والمناطق الأثرية الحضارية التاريخية، التي تعزز الارتباط بالأرض، وتثبت شرعية حقوقه على هذه الأرض المقدسة، داعياً الى الالتزام في الصف الوطني والاستمرار في المطالبة بحقوق الاسرى القابعين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

من جانبه، استنكر حماد الاعتداءات المتكررة على أبناء شعبنا في كافة بقاع الوطن، خاصة في مناطق التماس والواقعة قرب البؤر الاستيطانية، منوها إلى أن هذه الاعتداءات على السكان ترمي الى التضييق على المواطنين، وإجبارهم على تفريغ الأراضي، وتوسيع هذه البؤر الاستيطانية، مؤكدا ضرورة كشف مخططات الاحتلال وجرائمه، من أجل الحصول على حقوق شعبنا المشروعة .

وجرى اختتام الفعالية بمشاركة الحضور في تلوين الجداريات بالرسومات الوطنية، وعرض كشفي، والقاء الشعر، وغيرها من الفنون الفلسطينية الفولكلورية التي أدتها طالبات المدرسة.