النجاح الإخباري - تحدث الفنان اللبناني طارق سويد معاناته من مرض نادر . ونشر على حسابه على "إنستغرام" صورة مركبة ليديه وبدا وكأن الدم تجمد في أصابعهما حيث بات لونها أبيض.

وأوضح المشكلة من خلال التعليق وكتب: "لكل شخص عم يحارب الرينود سندروم متلي. مبارح متل العادة وقف الدم عن ايديي. قررت ما استسلم للوجع وأعمل رياضة وكمل نهاري عادي".

وأضاف: "بعد خمس دقايق مما بلشت أول تمرين بشغّل الأطراف رجع الدم مشي بشكل طبيعي بإيديي. جربوا و شوفوا قديه رح ترتاحوا بسرعة".

وقدم لمن يعانون من هذه المشكلة بعض النصائح وتابع: "أكيد ما تخلوا إيديكن يتعرضوا للبرد ولا تمسكو بإيديكن أي شي بارد والأهم الأهم ما تزعلوا وما تعصبوا... كل الحب".

ويشار إلى أن Raynauds Syndrom هو عبارة عن اضطراب يحدث في الدورة الدموية وخصوصاً في الأطراف. وعادة ما يصيب أصابع اليدين وأحياناً أصابع القدمين والأذنين والأنف.

ومن أسباب هذه المشكلة التي تصيب عادة النساء الشابات العامل الوراثي وتناول بعض الأدوية مثل تلك المضادة للصداع النصفي وبعض أنواع السرطان وخصوصاً لدى الرجال المدخنين إضافة إلى بعض مشاكل الدم.

ومن الضروري الذهاب إل عيادة الطبيب من أجل إيجاد العلاج اللازم كما يمكن أخذ بعض الاحتياطات مثل حماية الاطراف من البرد عن طريق وضع القفازات وارتداء الملابس الدافئة.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Tarek Soueid (@tareksoueid) on