النجاح الإخباري - أثار إطلاق أول مسلسل عربي من إنتاج شركة نتفليكس جدلاً واسعا في الأردن.

ولم يلق المسلسل إشادات ملحوظة بنفس القدر الذي ناله من التعليقات السلبية التي وصلت إلى حد توجيه مدعي عام العاصمة عمّان للسلطات المختصة باتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف بث المسلسل.

ويتألف جن من 6 حلقات، وهو عبارة عن قصة خيالية تشويقية تدور حول مراهقين يكتشفون جنياً في مدينة البتراء، ويحاولون منعه من تدمير العالم.

وانتقد متابعون للمسلسل ما به من مشاهد وصفوها بـ"الإباحية"، فضلاً عن ألفاظ "خادشة"، الأمر الذي استدعى رداً من هيئة الإعلام، أكدت فيه أنها تابعت الحديث الدائر حول "جن" المعروض على شبكة نتفليكس، وهي شركة رائدة في مجال الإنتاج الدرامي على الإنترنت.

وأكدت الهيئة في بيان لها أن مثل هذا الإنتاج (المسلسل) "لا يدخل ضمن صلاحياتها، كاطلاع ورقابة على السيناريو، أو جميع الأمور الفنية والتقنية من حيث الإعداد والإنتاج والتمثيل والإخراج، وذلك وفقا لأحكام قانون الإعلام المرئي والمسموع النافذ".

وأوضحت الهيئة "أنه وبموجب القانون، لها الحق في الرقابة على المصنفات من المسلسلات والأفلام التي يراد عرضها على القنوات الفضائية المحلية ودور العرض داخل المملكة، شريطة أن تكون جاهزة للعرض، أما قبل ذلك فلا يمكن لها أن تطلع على أي نص أو سيناريو خاص بمسلسل أو فيلم أَو منتج".

وأضافت أنه "ووفقاً لما اطلعت عليه من مقتطفات ومشاهد للمسلسل، فإن هذه المشاهد لا تتم إجازتها في حال عرضت عليها".

وأشارت إلى أنه "طالما أن مثل هذه المشاهد وصلت إلى علم مديرية المتابعة لديها، فإنها ستتابع مع الجهات ذات العلاقة لمنع عرض مثل هذه المشاهد داخل الأردن، سواء مع الهيئة الملكية للأفلام أو مع أي جهة فنية مختصة أخرى".

من جهتها ردت شبكة نتفليكس على الانتقادات التي وجهت لها من قِبَل الجمهور الأردني، حيث كتبت عبر حسابها الرسمي على تويتر: "تابعنا بكل أسف موجة التنّمر الحالية ضد الممثلين وطاقم العمل في مسلسل جِنّ ونعلن أننا لن نتهاون مع أي من هذه التصرفات والألفاظ الجارحة لطاقم العمل. موقفنا لطالما كان متمركزاً حول قيم التنوّع والشمولية، ولذلك نحن نعمل على توفير مساحة آمنة لكل محبّي المسلسلات والأفلام حول المنطقة. إذا كانت هناك أي أسئلة أو تعليقات على المحتوى فيمكن التواصل مع قنواتنا بشكل مباشر".

وفي خطوة تصعيدية عاجلة من المدعي العام في الأردن، تستهدف وقف بث مسلسل "جن"، أوعز مدعي عام عمان إلى وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في مديرية الأمن العام باتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة لوقف بث ونشر مسلسل "جن" وذلك لما يتضمنه من مقاطع إباحية مخالفة للقانون والأخلاق والآداب العامة».

ويشارك في بطولة مسلسل «جن»، عدد من الفنانين الشباب الأردنيين، منهم: سلمى ملحس، سلطان الخليل، عائشة شهالتو وآخرون، ومن إخراج مير جان بو شعيا، وإخراج تنفيذي لإيلان، راجيف داساني.