النجاح الإخباري - سمت الرقابة على المصنفات الفنية في مصر، التكهنات حول الأفلام المنافسة بماراثون عيد الفطر، بعدما اعتمدت بصفة نهائية خمسة أفلام فقط، والمثير أنّ أغلبها ينتمي لدراما الحركة والإثارة، مع القليل من الكوميديا، والأكثر إثارة أنّ بطولتها للكبار فقط، حيث يتنافس أحمد السقا بصحبة كوكبة من نجوم فيلم "هروب اضطراري"، مع الأسطورة محمد رمضان، وفيلمه المثير للجدل "جواب اعتقال"، ويعود محمد هنيدي بعد غياب طويل بفيلم "أكشن كوميدي"، يحمل عنوان " عنتر ابن ابن ابن ابن شداد "، وينافس تامر حسني ودررة ونور، بفيلم "تصبح على خير"، ويبقى فيلم "الأصليين" للنجمة منة شلبي وخالد الصاوي، وماجد الكدواني "مفاجأة" قد تغير موازين بورصة الإيرادات.

"هروب اضطراري".. السقا وكتيبة نجوم
يراهن النجم أحمد السقا كثيرًا على نجاح فيلمه المنتظر "هروب اضطراري"، باعتباره الأكثر حشدًا للنجوم، كما يعدّ الفيلم الأكثر جرأة في استخدام مؤثرات الحركة والإثارة، ويرغب السقا في تأكيد مكانته كرقم واحد في تصنيف أفلام الحركة، بخاصة وأنّ منافسه الأول هو الأسطورة محمد رمضان.
تدور أحداث الفيلم حول جريمة قتل، يروح ضحيتها نجل أحد رجال الأعمال، وتشير أصابع الاتهام إلى شخصين كانت تربطهما علاقة برجل الأعمال، ما يضطرهما للهرب، لتبدأ رحلة البحث عن القاتل الحقيقي، وإلّا فسيكون مصيرهما اﻹعدام.
يشارك في البطولة مع أحمد السقا، كل من: غادة عادل، وأمير كرارة، ومصطفى خاطر، وفتحي عبد الوهاب، ومحمد عادل، ومحمود الجندي، ومحمد نشأت، وباسم سمرة، وروجينا، ونبيل عيسى، ومحمد فراج، وعمر السعيد، وإيمان العاصي، وأحمد وفيق، ومحمد شاهين، ومحمود حجازي، ومصطفى بسيط، وأحمد فهمي، ومحمد علي رزق، ودينا الشربيني، وأحمد العوضي، وبيومي فؤاد، وأحمد زاهر، وعزت أبو عوف، وإخراج أحمد خالد موسى.



"جواب اعتقال" فرصة محمد رمضان
أزمات عديدة تعرّض لها النجم محمد رمضان، بعد ضجة نجاح مسلسل "الأسطورة"، ابرزها تأجيل عرض فيلم العيد "جواب اعتقال" لأسباب رقابية، وغيابه عن موسم دراما رمضان 2017 بسبب التجنيد، واخيرًا فشل فيلمه الأخير "آخر ديك في مصر" في تأكيد مكانته كنجم شباك، ولهذا يمثل فيلم "جواب اعتقال" فرصة لاستعادة المكانة الفنية بالإيرادات، بخاصة وأنّ منافسه الأول "السقا" خاض سباق رمضان بمسلسل "الحصان الأسود"، ولم يحقق النجاح المنتظر، كما تخلو الساحة من أفلام السبكي المعتادة.
تدور قصة الفيلم، حول انضمام خالد الدجوي إلى صفوف إحدى الجماعات الإرهابية التي تقوم بأعمال القتل، معتقدًا أنها جهاد في سبيل الله، وعندما يحاول أخوه أحمد الانضمام لهذه الجماعة، يرفض خالد ذلك ويحاول منعه، إلّا أنه ينضم، وفي أحد الأيام ينشب خلاف بين أحمد وأحد أفراد هذه الجماعة، يسفر عن مقتل أحمد، يجن جنون خالد الذي يسعى للانتقام من الجماعة، وهي اللحظة نفسها التي يصدر فيها جواب اعتقال من الشرطة ضد خالد، فهل سينجح في الانتقام؟.
ويشارك في التمثيل بالإضافة إلى محمد رمضان، كل من: دينا الشربيني، وإياد نصار، وسيد رجب، ومحمد عادل، ووليد فواز، وأحمد راتب، وصبري فواز، وكريم مأمون، وإيمان العاصي، وأحمد جمال سعيد، وصبري عبد المنعم، ومحمد دسوقي، وخلود سرحان، وتأليف وإخراج محمد سامي.



الأصليين الرهان على المؤلف
بحسابات السوق لا يمكن اعتبار منة شلبي أو حتى خالد الصاوي من نجوم أفلام المواسم، ولا يحقق أيّ منهما إيرادات تمنحه لقب "نجم شباك" ولكن رهان فيلم "الأصليين" يبقى على مؤلفه الروائي المشهور "أحمد مراد"، الذي حقق مبيعات قياسية في سوق النشر، ونجح سابقًا مع فيلم "الفيل الأزرق"، ويزيد من فرص نجاح الفيلم أنه أول نص يكتبه مراد مباشرة للسينما، من دون طرحه في عمل روائي مطبوع.
قصة الفيلم تدور حول سمير عليوة، رب أسرة صغيرة، وموظف بنك مستقر في عمله منذ سنين، لكنه يُفصل فجأة بعد قرار بتخفيض العمالة، ويتلقى سمير الصدمة التي لا يستطيع مواجهة أسرته بها، فيحاول أن يبحث عن وظيفة جديدة، ثم يفاجأ بأن رصيده في البنك أصبح صفرًا، لسداد أقساط متأخرة، بعد أيام يفتح سمير الباب ليلًا، ليجد صندوق يحوي تليفونًا محمولًا، ودعوة لوضع بصمته، في التليفون سيشاهد سمير "فيديو" عجيبًا يتناول ماضيه، قبل أن يتلقى مكالمة ستغيّر حياته إلى الأبد.
يشارك في بطولة فيلم "الأصليين": منة شلبي، ومحمد ممدوح، وخالد الصاوي، وماجد الكدواني، وكندة علوش، ومن إخراج مروان حامد.



"عنتر ابن ابن ابن ابن شداد ".. هل يعيد هنيدي لمجده القديم
منذ عشر سنوات كان اسم محمد هنيدي على بطولة فيلم في موسم أفلام العيد، كافيًا لإجبار أكثر نجوم السينما على الانسحاب من المنافسة، فهو صاحب الايرادات الأعلى والنجاحات المتتالية، بداية من "صعيدي في الجامعة الأمريكية" ومرورًا بـ"همام في أمستردام" و"جاءنا البيان التالي"، ومن بعده "خالتي نوسة"، ولكن هنيدي لم يعد مرعبًا لمنافسيه، وغاب عن السينما منذ قدّم فيلم "يوم مالهوش أي لزمة" مع روبي، وأمامه فرصة استعادة مجده القديم، مع فيلم " عنتر ابن ابن ابن ابن شداد " أو الخروج تمامًا من ساحة المنافسة.
قصة الفيلم تدور في قالب من الكوميديا والسخرية، حيث يدخل حفيد عنتر العبسي في صراع مرير مع أسد الرجال، ويحاول التغلب عليه بكل ما أوتي من قوة، في سبيل الفوز بقلب أجمل فتاة في القبيلة، فهل سيكون على قدر المنافسة؟، وهل سينجح في الفوز بقلبها؟.
ويشارك في بطولة الفيلم كل من: درة، وإيمان السيد، وعلاء مرسي، ولطفي لبيب، وباسم سمرة، وخالد سرحان، ومظهر أبو النجا، ومحمد ثروت، وهالة فاخر، وحمدي الميرغني، وضياء عبد الخالق، وفكرة "صادق شرشر"، وتأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج شريف إسماعيل.




تامر حسني .. تصبح على خير
يخوض الفنان تامر حسني سباق موسم أفلام عيد الفطر بفيلم "تصبح على خير"، معتمدًا على الخلطة المعتادة التي تجمع الرومانسية مع الكوميديا والغناء، ويحظى بدفعة غير مسبوقة لنجم مصري وهي ديو مع المطربة اللبنانية اليسا.
تدور أحداث الفيلم حول رجل أعمال ناجح، ولكنه يعاني مشاكل في حياته، فيلجأ إلى حياة بديلة من خلال جهاز جديد يُدخله في عالم الأحلام.
ويشارك في بطولته بجانب تامر حسني، كل من: درة، ونور، ومي عمر، وأحمد زاهر، ومحمود البزاوي، وحورية فرغلي، وبيومي فؤاد، وتأليف وﺇﺧﺮاﺝ محمد سامي.