ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - حذرت طبيبة الأعصاب الروسية إرينا لياسكينا، من أن برودة القدمين قد تسبب أمراض الأعصاب والأوعية الدموية.

ونصحت الطبيبة بضرورة الذهاب إلى الطبيب في حال لم يكن هذا الشعور ناتج عن السباحة في المياه الباردة، أو التواجد في الخارج.

وأوصت إرينا باختيار الملابس والأحذية الدافئة في فصل الشتاء لتجنب هذا الشعور.

ووفقا لها، فإن نظام الحمية الغذائية القائم على تناول البقوليات والبروتينات والدواجن، مع استهلاك كميات وفيرة من الخضراوات والفواكه يساعد على تجنب المضاعفات الناجمة عن مشكلة برودة القدمين.

 ويمكن أن تدل مشكلة برودة القدمين في الشتاء على الإصابة بأمراض خطيرة، مثل مرض السكري، والتوتر والضغط النفسي، وفقر الدم أو الأنيميا، والعرج المتقطع من أسباب برودة القدمين

ويمكن أن يصاب الإنسان أيضا في فصل الشتاء بمرض رينود، بسبب التعرض للطقس البارد يحدث انقباضًا في الأوعية الدموية الطرفية فتضيق، وبالتالي يقل تدفق الدم والأكسجين في الوصول للمناطق التي يظهر بها المرض.

كما أن الأماكن الأكثر إصابة بمرض رينود هي: أصابع اليدين والقدمين والأنف والأذن، ولذا يتعرضون للتورم ويصبحون ذي لون شاحب، وقد يتحول إلى اللون الأبيض ثم الأزرق ثم الأحمر، وذلك نتيجة لنقص الأكسجين الذي يصل لهذه الأماكن، ولذا يشعر المريض بالألم.