ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري -
طور علماء في أمريكا والبرازيل بروتين سام مأخوذ من دبور آسيوي سام ، لاستخدامه كمضاد حيوي يقتل البكتيريا المقاومة للأدوية، وفقا لما ترجمه موقع النجاح الإخباري عن موقع نوفوستي الروسي.
واكتشف علماء الأحياء في جامعة بنسلفانيا مكون رئيسي في سم الدبور الآسيوي السام، والذي بدوره يعمل على تعطيل الغشاء البكتيري وقتل مسببات الأمراض القاتلة.
 
وأوضح الباحثون أن هذا البروتين السام لا يضر الإنسان عند حقنه بكميات ضئلية جدا منه، ولكن الكميات الكبيرة منه تؤدي إلى تدمير كريات الدم الحمراء، والمعاناة من الحساسية، والموت المفاجئ بسبب انخفاض ضغط الدم.
 
وعمل الباحثون على تطوير العناصر المضادة للبكتيريا في هذا السم، وذلك من أجل جعله آمنا للاستخدام البشري. 
 
ومن خلال المعالجة الرقمية لقاعدة بيانات من الببتيدات المضادة للميكروبات المعروفة ، حددوا ما يسمى بعنصر خماسي الببتيد المرتبط بنشاط مضاد للجراثيم الخطيرة.
 
وأشار الباحثون إلى أن التجارب أثبتت قدرة هذا المضاد الحيوي في معالجة بكتيريا الإشريكية قولونية وبكتيريا المكورات العنقودية الذهبية.
 
وقال الباحث سيزار دي لا فوينتي: "هناك حاجة ماسة إلى مضادات حيوية جديدة لمعالجة العدد المتزايد باستمرار من العدوى المقاومة للأدوية ، والسموم مصدر غير مستغل للأدوية المحتملة".
 
وأضاف "يمكن تطبيق الأساليب التي استخدمناها في هذه الدراسة لفهم الخصائص المضادة للميكروبات والمناعة لجزيئات الببتيد ولإنشاء علاجات جديدة ".
 
Scientists have discovered why staphylococcus is no longer teat with antib