ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - تشير الأبحاث إلى أن تناول السمك ثلاث مرات في الأسبوع يقلل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء حيث وجدت دراسة أن أولئك الذين يستهلكون السمك  هم أقل عرضة بنسبة 12 في المائة للإصابة بالمرض.

وينطبق هذا الاكتشاف على جميع أنواع الأسماك لكن أولئك الذين يتناولون السلمون أو الماكريل يقل خطر الإصابة لديهم بنسبة 10 في المائة.

يزعم الباحثون أن السمك يحتوي على أحماض دهنية يعتقد أنها تقلل الالتهابات في الجسم وتشير الدراسات السابقة إلى أن الالتهاب قد يسبب السرطان عن طريق إتلاف الحمض النووي.

وتنتج العملية الالتهابية جزيئات تسمى السيتوكينات والتي تحفز نمو الأوعية الدموية التي تغذي الورم.

والبحث بدأ بتعاون بين جامعة أكسفورد والوكالة الدولية لأبحاث السرطان في ليونوكان يقودها الدكتور مارك غونتر رئيس مجموعة علم الأوبئة الغذائية وقال الدكتور جونتر: "يظهر بحثنا أن تناول السمك ي يقلل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء ويجب تشجيعه كجزء من نظام غذائي صحي".

وكشفت النتائج التي نشرت في المجلة السريرية لأمراض الجهاز الهضمي والكبد أن تناول 359.1 غرام من أي نوع من الأسماك في الأسبوع يقلل من خطر الاصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 12 في المائة.

وتحتوي الأسماك الزيتية على الأحماض الدهنية أوميغا 3 والتي ثبت أنها تمنع نمو الخلايا السرطانية وما قبل السرطانية ولكنها ليست صحية.

وتوضح الدراسة أن المحار لم يكن له أي تأثير على احتمالات الإصابة بسرطان الأمعاء لدى الشخص.

وكتب الباحثون "يبدو أن استهلاك السمك يقلل من خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم ويجب تشجيعه كجزء من نظام غذائي صحي."

وإجراء تغييرات بسيطة على نمط حياتك يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان الأمعاء بما في ذلك تناول الحبوب الكاملة والألياف والأسماك في نظامك الغذائي وممارسة النشاط البدني بانتظام وتجنب اللحوم المصنعة والحد من اللحوم الحمراء وكل هذا يمكن أن يحدث فرق حقيقياً.